مبادئ إدارة الجودة الشاملة في التعليم
2 posters
E-Learning Diploma Forum :: P G Diploma in E-learning :: Introduction to Information and Education Technology EPL 105 :: Introduction to Information and Education Technology EPL 105
Page 1 of 1
مبادئ إدارة الجودة الشاملة في التعليم
مبادئ إدارة الجودة الشاملة في التعليم
إن مبادئ إدارة الجودة الشاملة في التعليم تنبثق من خلال أربعة مبادئ يمكن تلخيصها في الأتي :
المبدأ الأول هو التركيز علي العميل :
وهو المستفيد الذي أنشئت المنظمة من اجله وأولهم الطالب – كذلك يعتبر المعلم وولي الأمر والمراجع مستفيدون خارجيون – كما يوجد مستفيد أو عميل داخلي وهم كل من يشارك في تقديم الخدمة التعليمية من موظفين وعاملين وإداريين
ويلاحظ أن هناك تنافسا شديدا بين المؤسسات التجارية والصناعية علي أرضاء العميل وإبهاجه ومعاملته كانسان عظيم وصاحب مكانة . ولكن الاهتمام بالمستفيد في المنظمات الخدمية ومنها التعليم – لازال ضعيفا.
المبدأ الثاني هو :التحسين المستمر للعمليات وهذا يتطلب :
o تطوير رؤية إستراتيجية وتكتيكية للمؤسسة يشارك في إعدادها جميع العاملين
o أنماط إدارة تشجع علي الثقة والتعاون
o المحافظة علي الهدف خصوصا خلال الأوقات العصيبة
o صنع القرارات التي تتفق مع الفلسفة المعلنة
o نظام حوافز يشجع علي التعاون
o برامج تدريبية مستمرة
o اعتراف بالانجازات بطريقة تدعم الجهود الجماعية والفكرية
ويقترح للتحسين المستمر أن يتم تشكيل فريقين للتحسين :
أولهما يختص بالشئون المالية والإدارية
والثاني يختص بالشئون التعليمية لمتابعة
المبدأ الثالث هو منع الأخطاء قبل وقوعها : حيث إن ذلك يحقق ما يلي :
o التقليل من الهدر التعليمي والتربوي من خلال دراسة أسباب تسرب الطلاب من المدارس ورسوبهم
o تعظيم الاستفادة من الموارد المادية والبشرية بشكل صحيح
o أداء العمل بشكل صحيح من أول مرة
o توفير الوقت والجهد والمال في حالة إعادة العمل مرة أخري
المبدأ الرابع هو التعاون بدلا من المنافسة : ويمكن تحقيق التعاون بين المستويات الإدارية كالأتي:
o من خلال إيجاد وسائل اتصال جيدة
o احترام أراء الآخرين وإعطائهم الثقة بعملهم
متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مجال التعليم
يؤكد المؤلفان – من خلال إطلاعهما علي عدد من الدراسات والحاث والكتب المتعلقة بتطبيق إدارة الجودة الشاملة - إن متطلبات تطبيقها في التعليم يمكن إيجازها في :
القيادة النوعية
التخطيط الفعال
نشر ثقافة الجودة الشاملة في إدارات التربية والتعليم
التدريب المستمر
بناء فرق العمل
بناء قاعدة معلومات
كالاتصال الفعال
توفير الإمكانات
التقويم المستمر للأداء
إن مبادئ إدارة الجودة الشاملة في التعليم تنبثق من خلال أربعة مبادئ يمكن تلخيصها في الأتي :
المبدأ الأول هو التركيز علي العميل :
وهو المستفيد الذي أنشئت المنظمة من اجله وأولهم الطالب – كذلك يعتبر المعلم وولي الأمر والمراجع مستفيدون خارجيون – كما يوجد مستفيد أو عميل داخلي وهم كل من يشارك في تقديم الخدمة التعليمية من موظفين وعاملين وإداريين
ويلاحظ أن هناك تنافسا شديدا بين المؤسسات التجارية والصناعية علي أرضاء العميل وإبهاجه ومعاملته كانسان عظيم وصاحب مكانة . ولكن الاهتمام بالمستفيد في المنظمات الخدمية ومنها التعليم – لازال ضعيفا.
المبدأ الثاني هو :التحسين المستمر للعمليات وهذا يتطلب :
o تطوير رؤية إستراتيجية وتكتيكية للمؤسسة يشارك في إعدادها جميع العاملين
o أنماط إدارة تشجع علي الثقة والتعاون
o المحافظة علي الهدف خصوصا خلال الأوقات العصيبة
o صنع القرارات التي تتفق مع الفلسفة المعلنة
o نظام حوافز يشجع علي التعاون
o برامج تدريبية مستمرة
o اعتراف بالانجازات بطريقة تدعم الجهود الجماعية والفكرية
ويقترح للتحسين المستمر أن يتم تشكيل فريقين للتحسين :
أولهما يختص بالشئون المالية والإدارية
والثاني يختص بالشئون التعليمية لمتابعة
المبدأ الثالث هو منع الأخطاء قبل وقوعها : حيث إن ذلك يحقق ما يلي :
o التقليل من الهدر التعليمي والتربوي من خلال دراسة أسباب تسرب الطلاب من المدارس ورسوبهم
o تعظيم الاستفادة من الموارد المادية والبشرية بشكل صحيح
o أداء العمل بشكل صحيح من أول مرة
o توفير الوقت والجهد والمال في حالة إعادة العمل مرة أخري
المبدأ الرابع هو التعاون بدلا من المنافسة : ويمكن تحقيق التعاون بين المستويات الإدارية كالأتي:
o من خلال إيجاد وسائل اتصال جيدة
o احترام أراء الآخرين وإعطائهم الثقة بعملهم
متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مجال التعليم
يؤكد المؤلفان – من خلال إطلاعهما علي عدد من الدراسات والحاث والكتب المتعلقة بتطبيق إدارة الجودة الشاملة - إن متطلبات تطبيقها في التعليم يمكن إيجازها في :
القيادة النوعية
التخطيط الفعال
نشر ثقافة الجودة الشاملة في إدارات التربية والتعليم
التدريب المستمر
بناء فرق العمل
بناء قاعدة معلومات
كالاتصال الفعال
توفير الإمكانات
التقويم المستمر للأداء
TaMeR- Posts : 61
Points : 105
Join date : 2010-11-01
Age : 47
Location : Alexandria
Re: مبادئ إدارة الجودة الشاملة في التعليم
متى تطبق بفاعلية في مصر ؟؟؟
TaMeR- Posts : 61
Points : 105
Join date : 2010-11-01
Age : 47
Location : Alexandria
Re: مبادئ إدارة الجودة الشاملة في التعليم
ان شاء الله حيحصل
Rasha Badran- Posts : 100
Points : 107
Join date : 2010-10-19
Age : 43
Similar topics
» تحقيق الجودة الشاملة فى التعليم
» الجودة الشاملة وتقييم الأداء في المكتبات الأكاديمية
» المدرسة التي يمكن ان تحصل علي الجودة
» ضرورة تطبيق أساليب الجودة في المدارس و الجامعات
» التعليم المدمج
» الجودة الشاملة وتقييم الأداء في المكتبات الأكاديمية
» المدرسة التي يمكن ان تحصل علي الجودة
» ضرورة تطبيق أساليب الجودة في المدارس و الجامعات
» التعليم المدمج
E-Learning Diploma Forum :: P G Diploma in E-learning :: Introduction to Information and Education Technology EPL 105 :: Introduction to Information and Education Technology EPL 105
Page 1 of 1
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum
|
|
Mon Jan 02, 2012 9:49 pm by Rasha Badran
» "آبل تطلق تطلق "آي باد 2
Sun Apr 17, 2011 9:06 pm by Rasha Badran
» البرق بالتصوير البطيء
Sun Apr 17, 2011 9:02 pm by Rasha Badran
» كنت بحلم أسافر و أطير .... كنت بحلم أبعد بعيد ... بحبك يا مصر
Sun Apr 17, 2011 9:02 pm by Rasha Badran
» الخاتم العداد : خاتم يعد لك نقودك
Sun Apr 17, 2011 8:55 pm by Rasha Badran
» مبادئ إدارة الجودة الشاملة في التعليم
Sun Apr 17, 2011 8:48 pm by Rasha Badran
» That's amazing
Sat Feb 26, 2011 8:29 pm by TaMeR
» التعلم الالكتروني والتعلم المدمج
Sat Feb 26, 2011 8:21 pm by TaMeR
» IQ Arabic Test... أفضل اختبار ذكاء عربي... أدخل لكي تطمئن على عقلك
Sat Feb 26, 2011 8:19 pm by TaMeR