E-Learning Diploma Forum
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.
Search
 
 

Display results as :
 


Rechercher Advanced Search

Latest topics
» miss my friends
أهمية المعيارية في التعليم الالكتروني - المعايير القياسية للتعليم الإلكتروني EmptyMon Jan 02, 2012 9:49 pm by Rasha Badran

» "آبل تطلق تطلق "آي باد 2
أهمية المعيارية في التعليم الالكتروني - المعايير القياسية للتعليم الإلكتروني EmptySun Apr 17, 2011 9:06 pm by Rasha Badran

» البرق بالتصوير البطيء
أهمية المعيارية في التعليم الالكتروني - المعايير القياسية للتعليم الإلكتروني EmptySun Apr 17, 2011 9:02 pm by Rasha Badran

» كنت بحلم أسافر و أطير .... كنت بحلم أبعد بعيد ... بحبك يا مصر
أهمية المعيارية في التعليم الالكتروني - المعايير القياسية للتعليم الإلكتروني EmptySun Apr 17, 2011 9:02 pm by Rasha Badran

» الخاتم العداد : خاتم يعد لك نقودك
أهمية المعيارية في التعليم الالكتروني - المعايير القياسية للتعليم الإلكتروني EmptySun Apr 17, 2011 8:55 pm by Rasha Badran

» مبادئ إدارة الجودة الشاملة في التعليم
أهمية المعيارية في التعليم الالكتروني - المعايير القياسية للتعليم الإلكتروني EmptySun Apr 17, 2011 8:48 pm by Rasha Badran

» That's amazing
أهمية المعيارية في التعليم الالكتروني - المعايير القياسية للتعليم الإلكتروني EmptySat Feb 26, 2011 8:29 pm by TaMeR

» التعلم الالكتروني والتعلم المدمج
أهمية المعيارية في التعليم الالكتروني - المعايير القياسية للتعليم الإلكتروني EmptySat Feb 26, 2011 8:21 pm by TaMeR

» IQ Arabic Test... أفضل اختبار ذكاء عربي... أدخل لكي تطمئن على عقلك
أهمية المعيارية في التعليم الالكتروني - المعايير القياسية للتعليم الإلكتروني EmptySat Feb 26, 2011 8:19 pm by TaMeR

Navigation
 Portal
 Index
 Memberlist
 Profile
 FAQ
 Search

أهمية المعيارية في التعليم الالكتروني - المعايير القياسية للتعليم الإلكتروني

Go down

أهمية المعيارية في التعليم الالكتروني - المعايير القياسية للتعليم الإلكتروني Empty أهمية المعيارية في التعليم الالكتروني - المعايير القياسية للتعليم الإلكتروني

Post  Mohamed AbdElnaby Sun Dec 05, 2010 9:31 am

بسم الله الرحمن الرحيم

أهمية المعيارية في التعليم الالكتروني

اتول بانت مدير احد الشركات المتخصصة في سنغافورة

أصبح الحديث عن أهمية المعيارية في التعليم الالكتروني ملازما للحديث عن التعليم الالكتروني نفسه لما تملكه المعيارية من أهمية في انتاج تعليم إلكتروني متميز.
فيما يلي جزأً من مقال مفيد عن الموضوع من اعداد السيد اتول بانت مدير احد الشركات المتخصصة في سنغافورة والذي يتحدث عن معايير التعليم الالكتروني:
لكي لا نعيد اختراع العجلة يمكن الاستفادة من أحد المعايير العالمية الشائعة مثل معايير سكورم والتي أخذت في الانتشار خلال السنوات الأربع الماضية. وكلمة سكورم هي ترجمة حرفية من اللغة الانجليزية Sharable Content Object Referent Model SCORM والتي تعني: النموذج المرجعي لمكونات المحتوى التشاركي (المشاع).
ومعايير سكورم عبارة عن ثلاث مجموعات من المعايير والمقاييس (أو المواصفات) التراكمية (تنمو مع الزمن) المجمعة من مختلف الجهات التعليمية والتقنية تكّون بمجموعها مرجعًا فنيًا لصناع المحتوى الرقمي التعليمي. والمجموعات الثلاث هي:
٭ نموذج تجميع المحتوى الرقمي (Content Aggregation Model).
٭ البيئة المثالية (Run-Time Environment).
٭ التتابع والتقصي (Sequencing and Navigation).
ومن الميزات الهامة لمعايير سكورم أنها تعتمد على تجزئة المحتوى الرقمي إلى مكوناته الأصلية وجعلها قابلة للتشارك من خلال التجميع والتكوين وفق متطلبات العملية التعليمية. وعند تطبيق معايير سكورم عند بناء المحتوى الرقمي التعليمي فإنها تحقق لمستخدميها الميزات التالية:
٭ إمكانية نشر المحتوى الرقمي (وجزئياته) بأي بيئة إدارة محتوى (LMS) بسهولة.
٭ إمكانية استخدام المحتوى الرقمي (وجزئياته) وإعادة استخدامه مرات متعددة وبأشكال متعددة.
٭ إمكانية متابعة أداء المتعلم وتطوره الأكاديمي بما في ذلك التقييم والوقت اللازم للتعلم وغيرها.
٭ إمكانية ضم جزئيات المحتوى المختلفة للحصول على محتوى رقمي تعليمي ذي تتابع وتشعب ملائم للمتطلبات التعليمية.
ويتكون المحتوى الرقمي التعليمي (بحسب معايير سكورم) من الجزئيات الأساسية التالية، وهي ليست توزيعات فاصلة بل متداخلة وقابلة للتشعب والتوزيع:
٭ النصوص المكتوبة.
٭ الرسومات الإيضاحية والصور الفوتوغرافية.
٭ التسجيلات الصوتية والمؤثرات الصوتية.
٭ الفيديو والرسوم المتحركة.
٭ الخرائط التوضيحية.
وتوفر المحتوى الرقمي بأشكاله المختلفة ضروري لاكتمال عجلة التعليم الإلكتروني. والمحتوى ليس جهازًا يشترى ويستخدم حتى يفنى ثم يستبدل؛ بل هو تراكم معرفي ينمو مع الزمن ويساهم في نموه وتنوعه عدد كبير من المختصين والتربويين. وهو ثروة وطنية يجب الاهتمام بها ورعايتها وتنميتها وإنشاء الهيئات والدور المتخصصة لذلك. واليوم تفتخر الدول بما لديها من مخزون تراكمي من المحتوى الرقمي، وتسعى لأن يغطي أكبر شريحة ممكنة من المتعلمين والمتدربين. هذا ويجب حث المعلمين على المساهمة في نمو المحتوى العلمي، نظرًا لتطور أدوات النشر للوسائط المتعددة وسهولة استخدامها.
انتهى مقال السيد اتول بانت.

تطور معايير التعلم الالكتروني

عمدت مؤسسات كثيرة في العالم لوقت طويل ــ قبل ظهور التعلم الالكتروني ــ على ايجاد معايير ومواصفات للتعلم التقني فكانت مؤسسة ARIADNE في أوربا، ومؤسسة IEEE و ALCC وIMS في الولايات المتحدة الامريكية تعمل لتطوير مواصفات ومعايير لنواح متعددة ترتبط بتقنيات التعلم.
ودعنا الآن نطلع على أهم المؤسسات التي تعمل على إيجاد وتطوير معايير ومواصفات التعلم الالكتروني

جمعية التدريب من خلال الحاسب الالي على صناعة الطيران AICC:

أقتصرت المهمة الرئيسية لهذه الجمعية (www.aicc.org) على توفير المعلومات والادلة والمعايير الناتجة عن التنفيذ المكلف للتدريب من خلال الحاسب الالي (CBT) والتدريب من خلال شبكة الانترنت (WBT).

معهد المهندسين الالكتروني IEEE:

تتلخص مهمة المجموعة العاملة في معهد المهندسين الالكترونين (IEEE LTSC) وموقعهم على الانترنت (www.ieee.org) على تطوير معايير تقنية وممارسات وأدلة لمكونات برامج الحاسب الالي ، والادوات التكنولوجية وأساليب التصميم التي تسهل تطوير وانتشار وصيانة وتنفيذ مكونات وأنظمة التعليم والتدريب من خلال اجهزة الحاسب الالي.

نظام الادارة التعليمي لاتحاد التعليم العالمي IMS:

يطور نظام الادارة التعليمي (IMS) وموقعهم على الانترنت (www.imsglobal.org) مواصفات مفتوحة لتسهيل أنشطة التعلم التي تبثها شبكة الانترنت مثل تحديد موقع المحتوى التربوي واستعماله، ومتابعة تقدم المتعلم، وتوزيع نتائج أداء المتعلمين، واستبدال سجلات المتعلمين بين الانظمة الادارية المختلفة.

مبادرة توزيع التعلم المتقدم ADL:

في شهر تشرين الاول من عام 1997م قامت وزارة الدفاع في الولايات المتحدة الامريكية و مكتب البيت الابيض للعلوم التكنولوجية بإطلاق مبادرة توزيع التعلم المتقدم ADL بهدف تزويد المتعلمين بتعليم ذي نوعية جيدة وبمواد تدريبية يمكن توفيرها بسهولة لحاجات المتعلم الفرد، على أن تكون متوفرة بأي وقت ومكان يريده المتعلمون، واتخذت مبادرة توزيع التعليم المتقدم دوراً قيادياً لبناء اتفاق بين المستخدمين ومطوري البرامج والصناعة، وعملت المبادرة على تسريع تبني التكنولوجيا في التعلم في أي وقت وفي أي مكان وفق سرعة المتعلمين على التعلم . أخذت ADL دور القيادة في تحويل المعايير المتباينة لبرامج المؤسسات التعليمية ووضعتها في نموذج عام صالح للاستخدام، وقد عرف هذا النموذج ذي المحتوى المشترك (SCORM) وفي الوقت الحالي تتعاون معاً جميع المؤسسات المهتمة في المواصفات والمعايير على تطوير نموذج(SCORM) في أشكاله الحالية والمستقبلية .

رؤية مؤسسة توزيع التعلم المتقدم ADL:

تعمل مؤسسة توزيع التعلم المتقدم ADL على ايجاد وتوفير مكتبات أومخزون للمعرفة حيث يمكن تجميع مواضيع التعلم، وتصنيفها ، وتوزيعها ، واستعمالها ، ويجب أن تتوفر هذه المواضيع عبر شبكة الانترنت العالمية أو أي شبكة اتصال عالمية يمكن أن تظهر الى حيز الوجود في المستقبل. سوف يوفر تطوير مثل هذا المخزون المعرفي قاعدة للموضوعات التعليمية تعمل على تزويد واضعي البرامج التعليمية ذا ت المواضيع العالية المستوى بمصادر معلومات غنية، وتشجع على تطوير ايجاد منتجات تعليمية جديدة تزود المتعلمين بخبرات تعليمية مشتركة وصالحة للاستخدام وقابلة للاعداد وفق الحاجات الخاصة للمتعلمين.
لقد جرت العادة على أن تؤكد برامج التعلم عن بعد على تزامن التعلم، ويتطلب هذا من المتعلمين التجمع في وقت معيّن، بالرغم من أنهم بعيدون عن المعلم، في حين تؤكد مؤسسة ADL على عدم الحاجة الى التزامن، بحيث يمكن توصيل التعليم ومراقبته دون الحاجة الى تجميع المتعلمين في مكان معين ووقت معيّن. تشمل تقنيات توزيع التعلم المتقدم التعلم المعتمد على الحاسب الالي، وتقنيات التفاعل مع تكنولوجيا وسائل الاتصال المتعددة ، وقدرات شبكات الانترنت التعليمية الذكية.

دور SCORM في ADL:

يكوّن نموذج SCORM المشترك خطوة أولى هامة نحو تخليص مواضيع التعليم من كونها مجرد مواضيع يتم تنفيذها محلياً، وتعمل SCORM على تزويد الوسائل التقنية بمواضيع تعليمية يمكن أن تصل الى المتعلمين في جميع البيئات التعليمية. يعبر دورSCORM عن تكامل المواصفات الصناعية بين IMS و IEEE و AICC.
تتألف SCORM من مجموعة مواصفات لتطوير وتوصيل مواد التعليم والتدريب عالية المستوى الى كل من يحتاجها في أي وقت ومكان يشاء، ويتوفر لدى SCORM بنية تحتية لشبكة معلومات كأساس لتنفيذتلك التقنية. ويمكن إعادة استخدام وتعديل المادة التعليمية التي تنتجها بسهولة ويسر، إضافة الى أنها تنتج مادة صالحة لإجراء البحوث عليها وتحويلها الى مادة تعليمية تتوافق معا حاجات المتعلمين ومطوري البرامج التعليمية، وتعمل هذه البرامج التعليمية عبر تنوع كبير من أجهزة الحاسب الالي وأنظمة الاتصال، وشبكات الانترنت، ولاتتطلب تعديلات كبيرة لاعادة استخدامها من خلال أنظمة عديدة متنوعة.

المصطلحات المستخدمة في SCORM:

• SCO مواضيع محتوى قابلة للمشاركة:

يمثل المحتوى القابل للمشاركة SCO أدنى مستوى لمصادر التعلم يمكن استعماله من قبل أنظمة التعليم LMS في حين أن مواضيع محتوى التعليم القابلة للمشاركة هي مواضيع تعلم تتبع النموذج الخاص بمحتويات التعلم القابلة للمشاركة SCORM.

• الموجودات Assets:

يتم بناء مواضيع المحتوى القابلة للمشاركة بإستخدام مصادر مثل صفحات الشبكة .وملفات الصور البيانية... الخ، وهي المصادر التي يمكن أن تشترك مع مواضيع محتوى اخرى، وتدعى هذه كلها موجودات المساق أو المصادر المشتركة.

• LO موضوع التعلم:

يجب أن يكون موضوع التعلم موضوعاً مستقلاً ذاتياً، وهو محتوى تعلمي منفصل، يستخدم لتحقيق هدف تعلمي خاص، ويقسم موضوع التعلم الى أجزاء صغيرة يمكنها لوحدها أن تكون مواضيع تعلم مستقلة. يمكن استخدامها مع مواضيع تعلم اخرى لتواجه متطلبات وحاجات متعلم مافي وقت ما وفي مكان ما.

• نموذج SCORM لتجميع المحتوى:

يتلخص الهدف الرئيسي لنموذج SCORM لتجميع المحتوى في توفير وسائل عامة لمحتوى تعليمي يمكن اعادة استخدامه ومشاركته مع مصادر تعليمية اخرى، ويتضمن النموذج دليلاً لتحديد وتجميع المصادر وتحويلها الى محتوى تعليمي محكم ، يشير نموذج SCORM الى مجموعة من المواصفات والمعايير التكنولوجية المتداخلة مع بعضها بعضاً، وعند الرغبة في انتاج برامج حاسب آلي تتوافق مع هذا النموذج فيجب الالتزام بمواصفات ومعايير النموذج التزاماً تاماً.

• توقيت بث برامج SCORM:

يتضمن توقيت بث برامج SCORM دليل البث والاتصال ويصف ثلاثة مكونات هي البث، وتطبيق البرامج، ونموذج البيانات.

الاختبارات:

قامت مؤسسة توزيع التعليم المتقدم ADL بتطوير برنامج اختبار يمكن بثه من موقعADL على شبكة الانترنت . اضافة لذلك تقوم المؤسسة بتطوير اختبار يمكن المؤسسات المشرفة على البرامج التعليمية من منح شهادات علمية لموظفيها.

المدى المستقبلي لمؤسسة SCORM:

سوف تقوم المؤسسة في المستقبل بتطوير نموذج تعليمي جديد يوظف كل ماتوصلت اليه المؤسسة من تقدم تقني، ويواكب التطورات التقنية الحديثة الحالية والمستقبلية.
بعد تطوير أفضل المعايير والمواصفات للتعليم التكنولوجي فإن جميع مطوري مساقات التعليم الالكتروني سوق يتفقون مع معايير ومواصفات مؤسسة SCORM ويقومون بتطوير مساقات تعليمية قابلة للاستعمال المتكرر على أنظمة مختلفة، وأيضاً مساقات عالية المستوى من الناحية النوعية يمكن استخدامها لاهداف التعليم والتدريب ، ويمكن إعادة تصميمها لتناسب الحاجات الفردية للمتعلمين، ويجب أن تتوفر هذه البرامج على شبكة الانترنت بحيث يمكن الوصول اليها في أي وقت وفي أي مكان وفي أي كيفية يرغيب فيها المتعلمون.


Mohamed AbdELnaby


Last edited by Mohamed AbdElnaby on Sun Dec 05, 2010 10:06 am; edited 1 time in total
Mohamed AbdElnaby
Mohamed AbdElnaby

Posts : 40
Points : 59
Join date : 2010-10-19

http://dr--mohamed-abd-elnaby.spaces.live.com/

Back to top Go down

أهمية المعيارية في التعليم الالكتروني - المعايير القياسية للتعليم الإلكتروني Empty المعايير القياسية للتعليم الإلكتروني ( المعايير المرجعية –SCORM)- د. محمد بن صنت الحربي

Post  Mohamed AbdElnaby Sun Dec 05, 2010 10:03 am

المعايير القياسية للتعليم الإلكتروني ( المعايير المرجعية –SCORM)
د. محمد بن صنت الحربي

أصبح الحديث عن أهمية المعيارية في التعليم الالكتروني ملازما للحديث عن التعليم الالكتروني نفسه لما تملكه المعيارية من أهمية في إنتاج تعليم إلكتروني متميز.

ولذلك عمدت مؤسسات كثيرة في العالم لوقت طويل ــ قبل ظهور التعلم الالكتروني ــ على إيجاد معايير ومواصفات للتعليم الإلكتروني ومن هذه المؤسسات الشهيرة : معهد الهندسة الكهربائي الإلكتروني (IEEE) ،ولجنة التدريب الحاسوبي في قطاع الطائرات( AICC ) و أنظمة الإدارة التعليمية (IMS ) ثم قامت وزارة الدفاع بالولايات المتحدة بتطوير معايير إجرائية متداخلة لمنتجات التعليم الإلكتروني والمعروفة باسم ("النموذج المرجعي لمواد المحتوى القابلة للمشاركة") والذي يعرف اختصارا باسم (SCORM)؛ وهو عبارة عن مجموعة مواصفات فنية متداخلة تم وضعها على أساس عمل كل من: لجنة التدريب الحاسوبي في قطاع صناعة الطائرات (AICC)، وأنظمة الإدارة التعليمية (IMS)، ومعهد الهندسة الكهربائي الإلكتروني (IEEE)؛ وذلك لخلق نموذج موحد للمحتوى الإلكتروني ومعايير ( SCORM ( هي المعايير العالمية الشائعة الاستخدام ، وفيما يلي إيضاح لها :

SCORM :

كلمة سكورم هي ترجمة حرفية من اللغة الانجليزية (Sharable Content Object Referent Model) والتي تعني: النموذج المرجعي لمكونات المحتوى التشاركي المشاع.

مفهوم معايير سكورم :

هي أحدى معايير التعليم الإلكتروني التي تمكن المتعلم من استيراد المحتوى التعليمي و مشاركته و إعادة استخدامه و تصديره إلى أي نظام تعلم آخر يدعم هذه المعايير. و بتطبيق هذه المعايير يصبح بالإمكان معرفة نتائج المتعلم والمدة الزمنية التي قضاها وكذلك تدرجه في استيعاب المادة التعليمية.

ويمكن تعريف معايير سكورم أيضا بأنها : عبارة عن بروتوكول قياسي أساسي للتواصل بين المادة التعليمية المفردة ونظام تسيير التعلم (LMS) حتى أن هذه المادة التعليمية أصبحت تسمى بـ SCO اختصارا لـ SCORM علماً بأن المادة التعليمية هي الوحدة الأساسية للتعليم والتي تطلع بتحقيق هدفاً معيناً وبإمكانها أن تتواصل مع نظام تسيير معين يعرف المسير عن نتائج المتعلم وللوصول إلى هذا الهدف فأن بروتوكول (SCORM) يوصي بمجموعة من القواعد الواجب أتباعها عند تصميم وتطوير المادة التعليمية حيث تكون من جهة منسجمة مع هذا النظام ومن جهة أخرى قائمة بذاتها .

هدف معايير سكورم :

يتلخص الهدف الرئيسي لنموذج SCORM لتجميع المحتوى في توفير وسائل عامة لمحتوى تعليمي يمكن إعادة استخدامه ومشاركته مع مصادر تعليمية أخرى، ويتضمن النموذج دليلاً لتحديد وتجميع المصادر وتحويلها إلى محتوى تعليمي محكم ، يشير نموذج SCORM إلى مجموعة من المواصفات والمعايير التكنولوجية المتداخلة مع بعضها بعضاً، وعند الرغبة في إنتاج برامج حاسب آلي تتوافق مع هذا النموذج فيجب الالتزام بمواصفات ومعايير النموذج التزاماً تاماً.

مكونات معايير سكورم :

معايير سكورم عبارة عن ثلاث مجموعات من المعايير والمقاييس أو المواصفات التراكمية (تنمو مع الزمن) المجمعة من مختلف الجهات التعليمية والتقنية تكّون بمجموعها مرجعًا فنيًا لصناع المحتوى الإلكتروني التعليمي. والمجموعات الثلاث هي:

· نموذج تجميع المحتوى الرقمي (Content Aggregation Model).

· البيئة المثالية (Run-Time Environment).

· التتابع والتقصي (Sequencing and Navigation).

مميزات معايير سكورم :

من الميزات الهامة لمعايير سكورم أنها تعتمد على تجزئة المحتوى الرقمي إلى مكوناته الأصلية وجعلها قابلة للتشارك من خلال التجميع والتكوين وفق متطلبات العملية التعليمية. وعند تطبيق معايير سكورم عند بناء المحتوى الرقمي التعليمي فإنها تحقق لمستخدميها الميزات التالية:

1- إمكانية نشر المحتوى الرقمي (وجزئياته) بأي بيئة إدارة محتوى (LMS) بسهولة.
2-إمكانية استخدام المحتوى الرقمي (وجزئياته) وإعادة استخدامه مرات متعددة وبأشكال متعددة.
3-إمكانية متابعة أداء المتعلم وتطوره الأكاديمي بما في ذلك التقييم والوقت اللازم للتعلم وغيرها.
4- إمكانية ضم جزئيات المحتوى المختلفة للحصول على محتوى رقمي تعليمي ذي تتابع وتشعب ملائم للمتطلبات التعليمية.

مكونات المحتوى وفقاً لمعايير سكورم :

يتكون المحتوى الرقمي التعليمي (بحسب معايير سكورم) من الجزئيات الأساسية التالية، وهي ليست توزيعات فاصلة بل متداخلة وقابلة للتشعب والتوزيع:

٭ النصوص المكتوبة.
٭ الرسومات الإيضاحية والصور الفوتوغرافية.
٭ التسجيلات الصوتية والمؤثرات الصوتية.
٭ الفيديو والرسوم المتحركة.
٭ الخرائط التوضيحية.

Mohamed AbdElnaby
Mohamed AbdElnaby
Mohamed AbdElnaby

Posts : 40
Points : 59
Join date : 2010-10-19

http://dr--mohamed-abd-elnaby.spaces.live.com/

Back to top Go down

Back to top

- Similar topics

 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum