مفهوم التعليم الاكتروني ومتطلبات نجاحه
E-Learning Diploma Forum :: P G Diploma in E-learning :: Introduction to Information and Education Technology EPL 105 :: Introduction to Information and Education Technology EPL 105
Page 1 of 1
مفهوم التعليم الاكتروني ومتطلبات نجاحه
مفهوم التعليم الإلكتروني
منظومة تعليمية وطريقة للتعلم باستخدام أنظمة إلكترونية خاصة و تقنيات الاتصال والتكنولوجيــــا الحديثـة: الحاسـوب وشبكاته والوسائط المتعددة وبوابـات الإنترنت، من أجل إيصــال المعلومـات للمتعلمين بشكل صوت وصورة وبشكل متزامن أو غير متزامن وبأقصر وأسرع وقت, ومن أي مكــان, وبكلفة أقل,وبجودة عالية. أنواع التعليم الإلكتروني
متطلبات نجاح التعليم الإلكتروني
أ) متطلبات تقنية ومادية:
توفيرا لإمكانيات المادية لتوفير بنية تحتية تشتمل على خوادم ومعدات وأجهزة قوية ذات سعة عالية, وبرمجيات خاصة، وتوفر شبكة إنترنت ذات سرعة عالية.
ب) متطلبات بشرية:
كوادر بشرية مؤهلة قادرة على التحكم بإدارة النظام وتصميم المقررات وإخراج المواد، وتدريب خاص للمحاضرين وللطلبة المشمولين بالنظام. بالاضافة الى توفر البيئة المناسبة والتي تتمثل بالوعي الكامل لضرورة وأهمية تنفيذ التعلم الالكتروني ابتداء من الإدارة العليا حتى الطلبة.
مراحل أنتاج المواد الإلكترونية
التعليـم الإلكتـرونـي هـو نظـام تطــوره وتديــره وتشـرف عليــه جهتيـن رئيستيـن همـا الجهتة التربويــــــــة التعليميـة والجهـة التقنيـة الفنيـة.
مراحل انتاج المواد الإلكترونية:
1- التحليل ((Analysis: (معرفة إمكانيات البيئة التعليمية، معرفة الأهداف).
2- التصميم (Design): (تصميـم المحتوى للمادة من حيث تحديد الأهداف التعليمية، جمع الموارد، تحديد وتدفق المحتوى تمهيداً لإعتماده من قبل الكلية المعنية بحيث يتطابق مع النموذج التربوي الخاص بإنشاء المواد الإلكنرونية).
3- التطوير ((Development: (إنتاج المحتوى حسب ما تقرر في مرحلة التصميم ويشمل: جمع وإنتاج الصور والفيديــــو والتمـــــارين التفاعليـــــة والتمارين الذاتية.(
4- التطبيق ((Implementation: (تركيب المحتوى على نظام إدارة التعلم Learning Management System تدريب المدربين والمتدربين على استخدام النظام).
5- التقييم (Evaluation): تقييم مدى فعالية وجودة المقرر ويتم ذلك على مرحلتين:
- التقييم البنائي: تقييم المقرر وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر.
- التقييم الإحصائي: إجراء بعض الاختبارات على المقرر بعد مرحلة التطبيق وذلك بتدوين ملاحظات المتلقين.
مستقبل التعليم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي:
نتيجة للتطور التكنولوجي السريع في جميع الميادين وخاصة في مجال التربية والتعليم، فإن الدور التقليدي لمؤسسات التعليم عامة والجامعات خاصة سوف يتغير قطعيا، وإن منظومة التعليم المعمول بها في جميع الجامعات سوف تكون أكثر انفتاحا بحيث تتبنى برامج وأنظمة تعليم الكتروني متطورة تعطي نظام التعليم أهمية إستراتيجية في مجتمعنا على صعيدين رئيسيين:
1. الطلبة : تسهل عملية تعلم وتعليم الطلبة (دراسة ،بحث،متابعة،اتصال،تفاعل).
2. المؤسسات التعليمية : تغير انماط التعليم التقليدي بحيث تستطيع استيعاب أعداد كبيرة من الطلبة وتوفير الوقت والجهد والمال للمؤسسة واستخدام أنظمة إدارة التعليم الالكتروني بحيث تقلل من الأعباء الإدارية لأعضاء الهيئة التدريسية في المؤسسة .
منظومة تعليمية وطريقة للتعلم باستخدام أنظمة إلكترونية خاصة و تقنيات الاتصال والتكنولوجيــــا الحديثـة: الحاسـوب وشبكاته والوسائط المتعددة وبوابـات الإنترنت، من أجل إيصــال المعلومـات للمتعلمين بشكل صوت وصورة وبشكل متزامن أو غير متزامن وبأقصر وأسرع وقت, ومن أي مكــان, وبكلفة أقل,وبجودة عالية. أنواع التعليم الإلكتروني
متطلبات نجاح التعليم الإلكتروني
أ) متطلبات تقنية ومادية:
توفيرا لإمكانيات المادية لتوفير بنية تحتية تشتمل على خوادم ومعدات وأجهزة قوية ذات سعة عالية, وبرمجيات خاصة، وتوفر شبكة إنترنت ذات سرعة عالية.
ب) متطلبات بشرية:
كوادر بشرية مؤهلة قادرة على التحكم بإدارة النظام وتصميم المقررات وإخراج المواد، وتدريب خاص للمحاضرين وللطلبة المشمولين بالنظام. بالاضافة الى توفر البيئة المناسبة والتي تتمثل بالوعي الكامل لضرورة وأهمية تنفيذ التعلم الالكتروني ابتداء من الإدارة العليا حتى الطلبة.
مراحل أنتاج المواد الإلكترونية
التعليـم الإلكتـرونـي هـو نظـام تطــوره وتديــره وتشـرف عليــه جهتيـن رئيستيـن همـا الجهتة التربويــــــــة التعليميـة والجهـة التقنيـة الفنيـة.
مراحل انتاج المواد الإلكترونية:
1- التحليل ((Analysis: (معرفة إمكانيات البيئة التعليمية، معرفة الأهداف).
2- التصميم (Design): (تصميـم المحتوى للمادة من حيث تحديد الأهداف التعليمية، جمع الموارد، تحديد وتدفق المحتوى تمهيداً لإعتماده من قبل الكلية المعنية بحيث يتطابق مع النموذج التربوي الخاص بإنشاء المواد الإلكنرونية).
3- التطوير ((Development: (إنتاج المحتوى حسب ما تقرر في مرحلة التصميم ويشمل: جمع وإنتاج الصور والفيديــــو والتمـــــارين التفاعليـــــة والتمارين الذاتية.(
4- التطبيق ((Implementation: (تركيب المحتوى على نظام إدارة التعلم Learning Management System تدريب المدربين والمتدربين على استخدام النظام).
5- التقييم (Evaluation): تقييم مدى فعالية وجودة المقرر ويتم ذلك على مرحلتين:
- التقييم البنائي: تقييم المقرر وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر.
- التقييم الإحصائي: إجراء بعض الاختبارات على المقرر بعد مرحلة التطبيق وذلك بتدوين ملاحظات المتلقين.
مستقبل التعليم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي:
نتيجة للتطور التكنولوجي السريع في جميع الميادين وخاصة في مجال التربية والتعليم، فإن الدور التقليدي لمؤسسات التعليم عامة والجامعات خاصة سوف يتغير قطعيا، وإن منظومة التعليم المعمول بها في جميع الجامعات سوف تكون أكثر انفتاحا بحيث تتبنى برامج وأنظمة تعليم الكتروني متطورة تعطي نظام التعليم أهمية إستراتيجية في مجتمعنا على صعيدين رئيسيين:
1. الطلبة : تسهل عملية تعلم وتعليم الطلبة (دراسة ،بحث،متابعة،اتصال،تفاعل).
2. المؤسسات التعليمية : تغير انماط التعليم التقليدي بحيث تستطيع استيعاب أعداد كبيرة من الطلبة وتوفير الوقت والجهد والمال للمؤسسة واستخدام أنظمة إدارة التعليم الالكتروني بحيث تقلل من الأعباء الإدارية لأعضاء الهيئة التدريسية في المؤسسة .
shosny- Posts : 8
Points : 14
Join date : 2010-10-25
Similar topics
» المعلم الافتراضي يتجسد في الفراغ
» أهمية التعلم الاكتروني
» مفهوم التغذيه الراجعه
» مفهوم اللا مركزية في الادارة التربوية
» التعليم المدمج
» أهمية التعلم الاكتروني
» مفهوم التغذيه الراجعه
» مفهوم اللا مركزية في الادارة التربوية
» التعليم المدمج
E-Learning Diploma Forum :: P G Diploma in E-learning :: Introduction to Information and Education Technology EPL 105 :: Introduction to Information and Education Technology EPL 105
Page 1 of 1
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum
|
|
Mon Jan 02, 2012 9:49 pm by Rasha Badran
» "آبل تطلق تطلق "آي باد 2
Sun Apr 17, 2011 9:06 pm by Rasha Badran
» البرق بالتصوير البطيء
Sun Apr 17, 2011 9:02 pm by Rasha Badran
» كنت بحلم أسافر و أطير .... كنت بحلم أبعد بعيد ... بحبك يا مصر
Sun Apr 17, 2011 9:02 pm by Rasha Badran
» الخاتم العداد : خاتم يعد لك نقودك
Sun Apr 17, 2011 8:55 pm by Rasha Badran
» مبادئ إدارة الجودة الشاملة في التعليم
Sun Apr 17, 2011 8:48 pm by Rasha Badran
» That's amazing
Sat Feb 26, 2011 8:29 pm by TaMeR
» التعلم الالكتروني والتعلم المدمج
Sat Feb 26, 2011 8:21 pm by TaMeR
» IQ Arabic Test... أفضل اختبار ذكاء عربي... أدخل لكي تطمئن على عقلك
Sat Feb 26, 2011 8:19 pm by TaMeR