E-Learning Diploma Forum
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.
Search
 
 

Display results as :
 


Rechercher Advanced Search

Latest topics
» miss my friends
ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد EmptyMon Jan 02, 2012 9:49 pm by Rasha Badran

» "آبل تطلق تطلق "آي باد 2
ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد EmptySun Apr 17, 2011 9:06 pm by Rasha Badran

» البرق بالتصوير البطيء
ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد EmptySun Apr 17, 2011 9:02 pm by Rasha Badran

» كنت بحلم أسافر و أطير .... كنت بحلم أبعد بعيد ... بحبك يا مصر
ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد EmptySun Apr 17, 2011 9:02 pm by Rasha Badran

» الخاتم العداد : خاتم يعد لك نقودك
ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد EmptySun Apr 17, 2011 8:55 pm by Rasha Badran

» مبادئ إدارة الجودة الشاملة في التعليم
ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد EmptySun Apr 17, 2011 8:48 pm by Rasha Badran

» That's amazing
ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد EmptySat Feb 26, 2011 8:29 pm by TaMeR

» التعلم الالكتروني والتعلم المدمج
ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد EmptySat Feb 26, 2011 8:21 pm by TaMeR

» IQ Arabic Test... أفضل اختبار ذكاء عربي... أدخل لكي تطمئن على عقلك
ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد EmptySat Feb 26, 2011 8:19 pm by TaMeR

Navigation
 Portal
 Index
 Memberlist
 Profile
 FAQ
 Search

ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد

+2
abdo
ghada
6 posters

Go down

ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد Empty ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد

Post  ghada Sun Jan 09, 2011 11:32 am

Educational technology concepts and theories
There are 4 Topics in this Chapter
1.Educational technology concepts مفاهيم تكنولوجيا التعليم
2.Fields supporting educational technology مجالات تدعم تكنولوجيا التعليم
3.Human communication theory نظريات الاتصال الانساني
4.Instructional system design models نظام تعليمي للتصميم النماذج
Topic 1: Educational technology concepts
This topic deals with the major concepts of educational technology, from collaborative learning to computer based training to the technology of e-learning and the instructional design.
يتناول هذا الموضوع المفاهيم الرئيسية لتكنولوجيا التعليم، من التعلم التعاوني للتدريب على الكمبيوتر إلى تكنولوجيا التعلم الالكتروني والتصميم التعليمي.
Educational technology concepts مفاهيم تكنولوجيا التعليم:
Educational technology has some major concepts that related to this field that each one is a method or technique to using technology in education.
تكنولوجيا التعليم لديها بعض المفاهيم الرئيسية التي تتعلق بهذا المجال وكل منها وسيلة أو أسلوب لاستخدام التكنولوجيا في التعليم.
1.Computer based learning / training. التعلم القائم على الحاسوب /التدريب
2.Collaborative learning. التعلم التعاوني
3.Computer-supported Collaborative learning. الكمبيوتر المدعومة من التعلم التعاوني
4.E-learning. التعلم الإلكتروني
5.Instructional designer التصميم التعليمي
A)Computer based learning\training(1/3)
Computer-based learning (CBL) refers to:
• The use of computers as a key component of the educational environment. استخدام أجهزة الكمبيوتر باعتبارها عنصرا أساسيا من البيئة التعليمية
•The term more broadly refers to a structured environment in which computers are used for teaching purposes. يشير المصطلح على نطاق واسع الى البيئة المنظمة والتى تستخدم فيها أجهزة الكمبيوتر لأغراض تعليمية
A)Computer based learning\training(2/3)
Computer-based learning (CBL) refers to:
Self-paced learning activities accessible via a computer or handheld device أنشطة التعلم الذاتية التى يمكن الوصول إليها عبر جهاز الكمبيوتر أو المحمولة
•CBTs typically present content in a linear fashion, much like reading an online book or manual. For this reason they are often used to teach static processes, such as using software or completing mathematical equations.
عادة يمثل المحتوي بطريقة خطية ، مثل قراءة كتاب على الانترنت أو دليل. لهذا السبب كثيرا ما تستخدم لتعليم العمليات الثابتة، مثل استخدام البرمجيات ت او استكمال المعادلات الرياضية.
•CBTs provide learning stimulus beyond traditional learning methodology from textbook, manual, or classroom-based instruction. For example, CBTs offer user-friendly solutions for satisfying continuing education requirements.
يقدم محافزة التعلم تتجاوز منهجية التعلم التقليدي من الكتب المدرسية ، ودليل، أو التدريس في الفصول الدراسية على سبيل المثال ، CBTs تقدم حلول سهلة الاستخدام لتلبية متطلبات التعليم المستمر

1.Computer based learning\training(3/3)
Computer-based learning (CBL)
Advantages المميزات
1-CBTs can be a good alternative to printed learning materials since rich media, including videos or animations, can easily be embedded to enhance the learning
يمكن أن يكون بديلا جيدا المواد التعليمية المطبوعة حيث الوسائط الغنية، بما في ذلك أشرطة الفيديو أو الرسوم المتحركة ، وتكون جزءا لا يتجزأ من أجل تعزيز التعلم
2-CBTs are that they can be easily distributed to a wide audience at a relatively low cost once the initial development is completed يمكن بسهولة أن توزع على جمهور واسع وبتكلفة منخفضة نسبيا وبمجرد الانتهاء من التطوير الأولي
Disadvantages العيوب
1-Creation of effective CBTs requires enormous resources. The software for developing CBTs
إنشاء CBTs الفعال يتطلب موارد هائلة. برنامج لتطوير CBT
2-The lack of human interaction can limit both the type of content that can be presented as well as the type of assessment that can be performed.
ويمكن لعدم وجود تفاعل الإنسان تحد من نوع المحتوى الذي يمكن عرضها وكذلك النوع من التقييم التي يمكن القيام بها.
2.Collaborative learning:التعلم التعاوني
“It is a situation in which two or more people learn or attempt to learn something together”
وهو الوضع الذي يحاول فيه اثنين أو أكثرمن الناس معرفة أو تعلم شيء معا
•Collaborative learning is based on the model that knowledge can be created within a population where members actively interact by sharing experiences and take on asymmetry roles.
يستند التعلم التعاوني على النموذج التي يمكن أن تنشأ المعرفة ضمن مجموعة من السكان حيث تتفاعل بنشاط الأعضاء من خلال تبادل الخبرات والقيام بأدوار التماثل.
•Collaborative learning refers to methodologies and environments in which learners engage in a common task where each individual depends on and is accountable to each other.
التعلم التعاوني يشير إلى المنهجيات والبيئات التي ينخرط فيها المتعلمين في مهمة مشتركة حيث كل فرد يعتمد عليه ويكونوا مسؤلين أمام بعضها البعض.
Collaborative Learning Advantagesمزايا التعلم التعاوني
•More pupils learn more of what is being taught and retain it longer يتمكن التلاميذ من معرفة المزيد من ما يجري تدريسها والاحتفاظ بها أطول
•More pupils more satisfied with their lessons الكثير من التلاميذ أكثر رضا مع دروسهم
•Pupils assume greater responsibility يتحمل التلاميذ مسئولية اكبر
•An increase in independence زيادة في الاستقلال
•Pupils feel accepted by peers and are more able to learn يشعر التلاميذ بتقبل من قبل الزملاء وأكثر قدرة على تعلم
•Pupils learn values such as respect and empathy يتعلم التلاميذ القيم مثل الاحترام والتعاطف
Collaborative learning example أمثلة للتعلم الالكتروني
1.Collaborative Networked Learning شبكة التعلم التعاوني
2.Learning Management Systems نظم إدارة التعليم
3.Collaborative Learning in Virtual Worlds التعلم التعاوني في العوالم الافتراضية
4.Collaborative Learning Development تنمية التعلم التعاوني
1. Collaborative Networked Learning شبكة التعلم التعاوني
Is a form collaborative learning for self directed adult learner. Youth directed collaboration, another from self-directed and learning, relies on a novel, more radical concept of youth voice
هو النموذج التعاوني للتعلم الذاتي الموجه للمتعلم الكبير.التعلم التعاوني الموجه للشباب. ونوع اخر التعلم الذاتي ،يعتمد على الرواية ، ومفهوم أكثر راديكالية من صوت الشباب
2. Learning Management Systems نظم إدارة التعليم
Is a content that gives collaborative learning particular meaning .is this context, collaborative learning refers to a collection of tools which learners can use to assist, or be assisted by other Such tools include virtual classroom (i.e. geographically distributed classrooms linked by audio-visual network connection), chat, discussion threads, application sharing.
هو المحتوي الذي يعطي للتعلم التعاوني معنى خاص فى الموقف التعليمي، التعلم التعاوني يشير إلى مجموعة من الأدوات التي يمكن استخدامها لمساعدة المتعلمين ، أو أن يساعده أدوات أخرى تشمل حجرة الدراسة الافتراضية (أي فصول موزعة جغرافيا تربطها شبكة اتصال الوسائل السمعية البصرية)، دردشة، مواضيع للمناقشة، ومشاركة التطبيق.
3. Collaborative Learning in Virtual Worlds التعلم التعاوني في العوالم الافتراضية
Virtual worlds by their nature provide an excellent opportunity for collaborative learning .at first learning in visual words was restricted to classroom meeting and lectures, similar to their counterparts in real life. Now collaborative learning is evolving as companies starting to take advantage of unique features offered by virtual word spaces- such as ability to record and map the flow of ideas.
العوالم الافتراضية بطبيعتها توفر فرصة ممتازة للتعلم التعاوني فى البداية التعلم فى البيئة الافتراضية كان مقصور على الجلسات فى الفصول و المحاضرات. ، على غرار نظرائهم في الحياة الحقيقية. الآن التعلم التعاوني يتطور كما بدأت الشركات الاستفادة من المزايا الفريدة التي توفرها المساحات فى العالم الافتراضي، مثل القدرة على تسجيل وخريطة تدفق الأفكار.
4. Collaborative Learning Development تنمية التعلم التعاوني
Enables developers of learning system to work as a network. Specifically relevant to e-learning where developers can share and build knowledge into courses in a collaborative environment. Knowledge of a single subject can be pulled together from remote location using software systems.
تمكن المطورين من نظام التعلم للعمل كشبكة . وبالتحديد ذات صلة بالتعلم الالكتروني حيث يمكن للمطورين المشاركة في بناء المعرفة داخل الدورات في البيئة التعاونية. المعرفة فى موضوع واحد يمكن سحبها من موقع بعيد عن طريق انظمة البرامج .
3.Computer-supported collaborative learning(1/3): الكمبيوتر المدعم للتعلم التعاوني
•It is a method of supporting collaborative learning using computers and the Internet. It is related to Computer Supported Cooperative Work (CSCW) and cuts across research in psychology, computer science, and education.
وهي طريقة دعم التعلم التعاوني بأستخدام أجهزة الكمبيوتر والإنترنت. فهي تتعلق بالكمبيوتر المدعم للعمل التعاوني (CSCW) ، ويتقاطع مع البحث في علم النفس، علوم الكمبيوتر، والتعليم.
•The technology allows individuals who are far apart to collaborate on-line. The use of these tools is increasing
وتسمح هذه التقنية لافراد المتباعدة للتعاون استخدام هذه الأدوات في تزايد
C) Computer-supported collaborative learning (2/3):
A)CSCL is a method for bringing the benefits of collaborative learning and cooperative learning to users of distance or co-locative learning via networked computers such as the courses offered via the Internet or in a digital classroom.
CSCL هو وسيلة لجلب فوائد التعلم التعاوني والتعلم التعاوني للمستخدمين عن بعد أو التعلم المشترك عبر شبكات الكمبيوتر مثل الدورات المقدمة عن طريق الإنترنت أو في أحد الفصول الرقمية.

The purpose of CSCL is to:
1.Scaffold or support students in learning together effectively. سقال أو دعم الطلاب في التعلم معا بفعالية
2.supports the communication of ideas and information among learners تؤيد الاتصالات في الأفكار والمعلومات بين المتعلمين
3.Accessing of information and documents, and instructor and peer feedback on learning activities. الوصول إلى المعلومات والوثائق، والمدرب وتعليقات الزملاء على أنشطة التعلم
4.Supports and facilitates group processes and group dynamics in ways that are not achievable by face-to-face communicationتدعم وتسهل عمليات المجموعة وديناميات الجماعة في الطرق التي لا يمكن تحقيقها من قبل وجها لوجه.

C) Computer-supported collaborative learning (3/3):
Available Tools:
B)A variety of tools are available via the Internet to assist in online collaboration efforts. مجموعة متنوعة من الأدوات المتاحة عبر الإنترنت للمساعدة في جهود التعاون عبر الإنترنت.
1.Wikis
2.Blogs
3.Learning management systems نظم إدارة التعليم
4.Survey systems نظم المسح
5.Online Image/Video sharing الصور على الانترنت / مشاركة الفيديو
6.Video-conferencing/chat/file sharing عقد المؤتمرات عن طريق الفيديو / دردشة / تبادل الملفات
7.Online Collaborative Work spaces الانترنت التعاونية أماكن عمل
8. Online Whiteboards سبورات بيضاء على الانترنت
9.Virtual worlds العوالم الافتراضية
10. Mind maps خرائط العقل
4.E-learning(1/4):
Comprises all forms of electronically supported learning and teaching, which are procedural in character and aim to effect the construction of knowledge with reference to individual experience, practice and knowledge of the learner, Information and communication systems, whether networked or not, serve as specific media to implement the learning process.
تضم جميع أشكال دعم التعلم والتعليم إلكترونيا، والتي هي ذات طابع إجرائي وتهدف للتأثير على بناء المعرفة مع الإشارة إلى الممارسة الفردية والخبرات والمعارف للمتعلم، نظم المعلومات والاتصالات، سواء كانت شبكات أم لا ، وتكون بمثابة وسائل الاعلام الخاصة لتنفيذ عملية التعلم.
D) E-learning (2/4):
E-learning refers to: “Using electronic applications and processes to learn”
التعلم الإلكتروني يشير إلى : "استخدام التطبيقات الالكترونية والعمليات لمعرفة"
E-learning applications and processes include: تطبيقات التعلم الإلكتروني والعمليات تشمل ما يلي :
1.Web-based learning قائم على الويب
2.computer-based learningالكمبيوتر المستندة إلى التعلم
3.virtual classrooms الفصول الافتراضية
4. Digital collaboration. الرقمية التعاون

 Content is delivered via: يتم تسليم المحتوى عن طريق :
1.the Internet, intranet/extranet الإنترنت والإنترانت / إكسترانت
2.audio or video tape الصوت أو الفيديو الشريط
3.satellite TV الفضائيات
4.CD-ROM
It can be self paced or instructor led. يمكن أن يكون التعليم الذاتي أو مدرب .... .
It includes media in the form of text, image, animation, streaming video and audio.
تشمل وسائل الإعلام في شكل النص والصورة والرسوم المتحركة والفيديو والصوت
D) E-learning (3/4):
E-learning benefits: فوائد التعلم الالكتروني :
1.Improved performance تحسين الأداء
2.Increased access. زيادة فرص الوصول.

3.Convenience and flexibility to learners الراحة والمرونة للمتعلمين
4.They can also pause learning sessions at their convenience ويمكنهم أيضا وقفة التعلم دورات في يناسبهم
5.Students can begin their courses while at work and finish those at an alternate internet equipped location.
يمكن أن يبدأ الطلاب دراستهم أثناء العمل والانتهاء من تلك الموجودة في إنترنت بديلة مجهزة الموقع.
6.to develop the skills and competencies needed in the 21st century
لتطوير المهارات والكفاءات اللازمة في القرن 21
E-learning (3/4):
E-learning is naturally suited to distance learning and flexible learning, but can also be used in conjunction with face-to-face teaching, in which case the term Blended learning is commonly used.
التعلم الإلكتروني هي مناسبة بشكل طبيعي للتعلم عن بعد والتعلم المرن، ولكن يمكن أن تستخدم أيضا بالاشتراك مع وجها لوجه التدريس، وفي هذه الحالة يستخدم عادة في المخلوطه التعلم الطويل.
E-Learning pioneer Bernard Luskin argues that the "E" must be understood to have broad meaning if e-Learning is to be effective.
التعلم الإلكتروني الرائد برنار وسكين يجادل بأن يجب أن يكون مفهوما أن " " لها معنى واسع اذا كان التعلم الالكتروني هو أن تكون فعالة.
Luskin says that the "e" should be interpreted to mean exciting, energetic, enthusiastic, emotional, extended, excellent, and educational in addition to "electronic" that is a traditional national interpretation. This broader interpretation allows for 21st century applications and brings learning and media psychology into the equation
وسكين يقول أنه ينبغي تفسير "e" على أنها تعني مثيرة ، وحيوية، متحمسا، عاطفية، مدد، ممتاز، والتعليمية، اضافة الى "الالكتروني " وهذا هو التفسير التقليدي الوطني. هذا التفسير الأوسع يسمح للتطبيقات القرن 21 ويجلب التعلم وعلم النفس وسائل الإعلام في المعادلة

E)Instructional Design(1/3) التصميم التعليمي
Instructional Design (also called Instructional Systems Design (ISD)) is the practice of maximizing the effectiveness, efficiency and appeal of instruction and other learning experiences
التصميم التعليمي (وتسمى أيضا تصميم النظم التعليمية ( ) هو ممارسة أقصى قدر من الكفاءة والفعالية والنداء ( الجمال) الذي والتعليم وغيرها من خبرات التعلم
The process consists broadly of determining the current state and needs of the learner, defining the end goal of instruction, and creating some "intervention" to assist in the transition.
وتتألف هذه العملية على نطاق واسع لتحديد الحالة الراهنة واحتياجات المتعلم، وتحديد الهدف النهائي من التعليم ، وخلق بعض "التدخل" للمساعدة في عملية الانتقال.
Ideally the process is informed by pedagogically and andragogically (adult learning) tested theories of learning and may take place in student-only, teacher-led or community-based settings.
من الناحية المثالية هي أبلغ العملية التربوية التعليمية و (تعليم الكبار) اختبار نظريات التعلم ويمكن أن يحدث في أماكن طالب
فقط، بقيادة المعلم أو المجتمعية.
E) Instructional Design (2/3)
 The outcome of this instruction may be directly observable and scientifically measured or completely hidden and assumed.
وقد نتائج هذه التعليمات يمكن ملاحظتها مباشرة وقياسها علميا أو خفية تماما ويفترض.

There are many instructional design models but many are based on the ADDIE model with the phases:
وهناك العديد من نماذج التصميم التعليمي ولكن كثيرا منها يستند الى نموذج أددي مع مراحل :

Analysis, Design, Development, Implementation, Evaluation التحليل والتصميم والتطوير والتنفيذ والتقييم

As a field, instructional design is historically and traditionally rooted in cognitive and behavioral psychology.
كحقل، تاريخيا وتقليديا الجذور التصميم التعليمي في علم النفس المعرفي والسلوكي

E) Instructional Design (3/3) تصميم تعليمي
Instructional Design Models areنماذج التصميم التعليمي تكون
1. 1. ADDIE process ….. عملية

2. Rapid prototyping النماذج السريع
3. Instructional Development Learning System (IDLS) نظام تعليمي التعلم للتنمية ....
4. Dick and Carey

1. ADDIE process
This approach is not novel to the design of instruction, but appears in many design-related domains including software design, architecture, transportation planning, product development, message design, and user experience design.
وهذا النهج ليس جديدا على تصميم التعليم، ولكن يبدو في كثير من المجالات ذات الصلة بما في ذلك التصميم وتصميم البرمجيات والهندسة المعمارية وتخطيط النقل، وتطوير المنتجات، وتصميم الرسالة، وتصميم تجربة المستخدم.

2. Rapid prototyping:
Perhaps the most common model used for creating instructional materials is the ADDIE Process This acronym stands for the 5 phases contained in the model:
ولعل النموذج الأكثر شيوعا لإنشاء المواد التعليمية هي عملية أددي هذا اختصار لمراحل 5 الواردة في النموذج :
• Analyze - analyze learner characteristics, task to be learned, etc.
-- تحليل خصائص المتعلم، المهمة التي يمكن استخلاصها، الخ.
• Design - develop learning objectives, choose an instructional approach
تصميم -- تطوير أهداف التعلم، واختيار نهج تعليمي

• Develop - create instructional or training materials
تطوير -- إنشاء المواد التعليمية أو التدريبية
• Implement - deliver or distribute the instructional materials
تنفيذ -- تسليم أو توزيع المواد التعليمية
• Evaluate - make sure the materials achieved the desired goals
تقييم -- تأكد من أن المواد تحقق الأهداف المرجوة

3. Instructional Development Learning System (IDLS) نظام تعليمي التعلم للتنمية
Esseff and Esseff contributed ساهمت synthesized existing theoriesتوليف النظريات القائمة to develop their approach to systematic design," Instructional Development Learning System (IDLS)"

4. Dick and Carey
Carey made a significant contribution to the instructional design field by championing a systems view of instruction as opposed to viewing instruction as a sum of isolated parts. The model addresses instruction as an entire system, focusing on the interrelationship between context, content, learning and instruction.
أدلى كاري مساهمة كبيرة في مجال التصميم التعليمي من نصرة وجهة نظر نظم التعليم في مقابل عرض تعليمات كمبلغ من مناطق معزولة. نموذج عناوين تعليمات كنظام كامل، مع التركيز على العلاقة المتبادلة بين السياق، والتعلم، والمحتوى وطرق التدريس.

According to Dick and Carey, "Components such as the instructor, learners, materials, instructional activities, delivery system, and leaning and performance environments interact with each other and work to etl1er to bring about the desired student leaning outcomes'
وفقا لديك وكاري "مكونات مثل المدرب، والمتعلمين والمواد والأنشطة التعليمية، ونظام التسليم، ويميل والبيئات أداء تتفاعل مع بعضها البعض والعمل على etl1er لتحقيق الطالب المطلوب يميل نتائج'

Quiz

Topic2: Fields supporting educational technology
Educational Technologists typically is a field related to educational psychology, educational media, experimental psychology, cognitive psychology or, more purely, in the fields of Educational, Instructional or Human Performance Technology or Instructional (Systems) Design
لتكنولوجيا التعليمية عادة الميدانية المتصلة بعلم النفس التربوي، الوسائل التعليمية، علم النفس التجريبي، علم النفس المعرفي، أو أكثر بحتة، في المجالات التربوية والتعليمية أو الإنسان أو الأداء والتكنولوجيا التعليمية أو (الأنظمة) التصميم التعليمى
Educational psychology (1/4) علم النفس التربوي
The first field that supports educational psychology is the educational psychology which is:
المجال الأول الذي يدعم علم النفس التربوي علم النفس التربوي هو الذي:
1. Is the study of how humans learn in educational settings, the effectiveness of educational interventions, the psychology of teaching, and the social psychology of schools as organizations.
هو دراسة كيفية تعلم البشر في البيئات التعليمية ، وفعالية التدخلات التعليمية ، وعلم النفس من التدريس، وعلم النفس الاجتماعي في
المدارس والمنظمات.

2. Educational psychology is concerned with how students learn and develop, often focusing on subgroups such as gifted children and those subject to specific disabilities
3. Educational psychology is concerned with how students learn and develop, often focusing on subgroups such as gifted children and those subject to specific disabilities
4. هو دراسة كيفية تعلم البشر في البيئات التعليمية ، وفعالية التدخلات التعليمية ، وعلم النفس من التدريس، وعلم النفس الاجتماعي في المدارس والمنظمات.
Fields informed by Educational psychology (2/4)ابلغ المجالات فى علم النفس التربوى
1. Educational psychology can in part be understood through its relationship with other disciplines like psychology and technology and technological techniques used in education.
يمكن في جزء علم النفس التربوي أن يفهم من خلال علاقته مع التخصصات الأخرى مثل علم النفس والتكنولوجيا والتقنيات التكنولوجية المستخدمة في مجال التعليم.
2. Educational psychology in turn informs a wide range of specialties within educational studies, including:
علم النفس التربوي بدوره بإعلام مجموعة واسعة من التخصصات داخل الدراسات التربوية، بما في ذلك :
a) Educational Technology تكنولوجيا التعليم
b) Instructional Design التصميم التعليمي
c) Curriculum Development تطوير المناهج الدراسية
d) Organizational Learning التعلم التنظيمي
e) Special Education التعلم الخاص
f) Classroom Management إدارة الفصول
Con.Educational psychology (3/4) علم النفس التعليمى
Educational psychologists have researched the instructional applicability of Jean Piaget's theory of development, according to which children mature through four stages of cognitive capability.
لقد بحثت علماء النفس التربوي التعليمي من انطباق نظرية جان بياجيه في التنمية، وفقا للأطفال التي تنضج من خلال أربع مراحل من القدرة المعرفية.
Piaget hypothesized that children are not capable of abstract logical thought until they are older than about 11 years, and therefore younger children need to be taught using concrete objects and examples.
افترض بياجيه بأن الأطفال غير قادرين على التفكير المنطقي المجرد حتى أنهم أقدم من حوالي 11 سنة، والأطفال الذين تقل أعمارهم لذا يجب أن تدرس استخدام كائنات ملموسة والأمثلة على ذلك.
Piaget Theory of Development : نظرية التنمية ل بياجيه
Infantile Stage : المرحلة الطفلية
- infants construct an understanding of the world by coordinating sensory experiences ( such as seeing and hearing) with physical, motoric actions.
motoric لرضع بناء على فهم العالم من خلال تنسيق الخبرات الحسية (مثل الرؤية والسمع) مع الإجراءات والمادية .
- Virtual Dogs (Newborn – 2 years) الكلاب الظاهرية (الوليد -- 2 سنة)
Pre Operational Stage: المرحلة ما قبل التشغيل
The hallmark of the preoperational stage is sparse and logically inadequate mental operations. During this stage. The child learns to use and to represent objects by images, words, and drawings.
السمة المميزة للمرحلة الإعدادية متناثر والعمليات العقلية غير كافية منطقيا. خلال هذه المرحلة. يتعلم الطفل على استخدام وتمثيل الكائنات الصور، والكلمات ، والرسومات.
- Virsual parrots (2-6 years) سن من 6-2
Concrete Operational Stage: مرحلة التشغيل الواقعية ( المحددة)
- The appropriate use of logic الاستخدام المحدد الملائم للمنطق
- Virtual Children. الأطفال الظاهرين
Formal Stage : المرحلة الرسمية
In this stage , individuals move beyond concrete experiences and begin to think abstractly, reason logically and draw conclusions from the information available , as well as apply all these processes to hypothetical situations.
في هذه المرحلة، والأفراد تجاوز التجارب الملموسة والبدء في التفكير المجرد، والسبب منطقي واستخلاص النتائج من المعلومات المتاحة، وكذلك تطبيق كل هذه العمليات لحالات افتراضية.
2- Experimental psychology علم النفس التجريبي
 Is a methodological approach rather than a subject and encompasses varied fields within psychology.
هو نهج المنهجية بدلا من موضوع ويشمل مجالات متنوعة في علم النفس.
 Experimental psychologists have traditionally conducted research and published articles on neuroscience, developmental psychology, sensation, perception, attention, consciousness, learning, memory, thinking, and language.
وقد أجرى علماء النفس التجريبي تقليديا البحوث والمقالات المنشورة في علم الأعصاب، علم النفس التنموي، والإحساس والإدراك والانتباه والوعي والتعلم والذاكرة والتفكير واللغة.
 Experimental psychologists conduct research with the help of experimental methods. The concern of experimental psychology is discovering the processes underlying behavior and cognition.
علم النفس التجريبي إجراء البحوث بمساعدة الطرق التجريبية. القلق من علم النفس التجريبي هو اكتشاف العمليات الأساسية السلوك والإدراك.
3- Social psychology علم النفس الاجتماعي
 Is the study of the relations between people and group هو دراسة العلاقات بين الناس ومجموعة
 Scholars in this interdisciplinary area are typically either psychologists or sociologists, though all social psychologists employ both the individual and the group as their units of analysis
العلماء في هذا المجال متعددة التخصصات عادة علماء النفس أو علماء الاجتماع وعلماء النفس الاجتماعي على الرغم من كل توظف كل من الفرد والجماعة وحداتهم من التحليل
4-Psychometrics القياس النفسي
 Is the field of study concerned with the theory and technique of educational and psychological measurement, which includes the measurement of knowledge, abilities, attitudes, and personality traits
هو الحقل من الدراسات المعنية مع نظرية وتقنية القياس التربوي والنفسي، والذي يتضمن قياس المعارف والقدرات ، والمواقف، وسمات الشخصية
 The field is primarily concerned with the construction and validation of measurement instruments, such as questionnaires, tests, and personality assessments
هي المعنية في المقام الأول الحقل مع البناء والتحقق من أدوات القياس، مثل الاستبيانات والاختبارات، وتقييم السمات

Quiz مسابقة

Topic 3: Human communication theory نظرية الاتصالات للإنسان
The study of communication theory asks that for a moment we step back and look at the field. It forces us to consider what communication is, where it occurs in relatively unique contexts, and how it affects people.
دراسة نظرية الاتصال يطلب ذلك لحظة وخطوة الى الوراء ونحن ننظر في هذا المجال. هذا يفرض علينا أن تنظر في ما البلاغ، حيث يحدث في سياقات فريدة نسبيا، وكيف يؤثر على الناس.
Communication definition: تعريف الاتصال
 Many definitions of communication are used in order to conceptualize the processes by which people navigate and assign meaning.
تستخدم العديد من التعريفات الاتصالات من أجل وضع تصور العمليات التي تنقل الناس وتعيين معنى
 It is also understood as the exchanging of understanding. ومن المفهوم أيضا كما تبادل التفاهم
 the communication theory is used when analyzing technical texts
يتم استخدام نظرية الاتصال عند تحليلها النصوص التقنية
 communication consists of transmitting information from one person to another
الاتصالات يتكون من نقل المعلومات من شخص لآخر
History of Communication Theory تاريخ نظرية الاتصال
• Communication Theory has one universal law posited by S. F. Scudder (1980). The Universal Communication Law states that, "All living entities, beings and creatures communicate."
نظرية الاتصالات وقانون واحد العالمية التي خلفتها سكادر سادس (1980). الولايات العالمي قانون الاتصالات على أن "جميع الذين يعيشون التواصل الكيانات والكائنات والمخلوقات."
• All of the living communicates through movements, sounds, reactions, physical changes, gestures, languages, breath, etc. That it is a means of survival.
كل من يتصل المعيشة من خلال الحركات والأصوات، وردود الفعل، والتغيرات الجسدية والإيماءات، واللغات، والتنفس، وما إلى ذلك أنه وسيلة للبقاء على قيد الحياة
• Examples - the cry of a child, the cry of an animal, everything living communicates in its quest for survival.
أمثلة -- صرخة طفل وصرخة حيوان ، ويتصل كل الذين يعيشون في سعيها من أجل البقاء
Communication theory (1/7) نظرية الاتصال
"The theory of how messages are communicated between two entities, including how messages are sent and received, and factors that can influence or affect changes in the meaning of message throughout the process".
وترسل نظرية عدد الرسائل بين كيانين، بما في ذلك كيفية يتم إرسال الرسائل واستقبالها والعوامل التي يمكن أن تؤثر أو تؤثر التغييرات في معنى الرسالة في جميع مراحل العملية ".

There are five major models for communication that illustrate and explain the communication theory
وهناك خمسة نماذج رئيسية للاتصالات التي توضح وتفسر نظرية الاتصال

1. Aristotle ارسطو
2. Laswell لازويل
3. Shannon and Weaver شانون ويفر
4. Schramm’s Models نماذج شرام
5. Berlo’s Modelنموذج برلو


نماذج نظرية الاتصالات Communication theory Models (2/7):

1. Aristotle:
One of the earliest recorded models is attributed to the ancient Greek philosopher Aristotle. Aristotle represented communication as might an orator who speaks to large audiences.
ويعزى أحد النماذج المسجلة في أقرب وقت إلى أرسطو الفيلسوف اليوناني القديم. يمثل أرسطو الاتصالات كما قد اضحى خطيبا يتحدث إلى جمهور كبير.

2. Laswell (3/7):
 Political scientist Harold Laswell, writing in 1948, posed the question,
العلوم السياسية المطروحة هارولد اسويل، والكتابة في عام 1948، والسؤال،

“Who says what in which channel with what effect?”
"من يقول ما الذي في القناة مع ما هو تأثير؟"

 To illustrate the significance of each element of the model, try visualizing what effect some dynamic speaker would have if the medium were print, or what would happen if the audience didn’t speak the same language
لتوضيح أهمية كل عنصر من عناصر النموذج، حاول تصور ما هو تأثير بعض اللغة الديناميكية سيكون إذا المتوسطة والطباعة، أو ما يمكن أن يحدث إذا كانت الجماهير لا يتحدثون نفس اللغة

3. Shannon and Weaver(4/7)
 Another viewpoint on communication is offered by Shannon and Weaver (1949)
ويقدم وجهة نظر أخرى بشأن الاتصال بواسطة شانون ويفر (1949)

 This model is focused on information theory, and in particular the transmission and reception of messages.
ويركز هذا النموذج على نظرية المعلومات ، وبخاصة ارسال واستقبال الرسائل.

 The model introduces three elements not found in Aristotle’s model:
نموذج يقدم ثلاثة عناصر لا توجد في نموذج أرسطو :

1-A transmitter الارسال
2-A receiver استقبال
3-Sources of noise مصادر الضوضاء
The transmitter and receiver would be the hardware used by the sender and receiver during the act of communication. Noise may come from static sources (like solar flares), unusual weather conditions, or electron equipment that interferes with the signal
وسوف يكون الارسال والاستقبال في الأجهزة المستخدمة من قبل المرسل والمتلقي خلال قانون الاتصالات. قد يأتي من مصادر الضوضاء الثابتة (مثل الانفجارات الشمسية)، والأحوال الجوية غير العادية، أو معدات الإلكترون الذي يتداخل مع الإشارة

4. Schramm’s Models(5/7)
Wilbur Schramm (1954) began studying communication as an independent discipline. He developed several models for addressing different questions.
بدأت ويلبر شرام (1954) دراسة الاتصالات كفرع مستقل. وقد ظهرت عليه عدة نماذج لمعالجة القضايا المختلفة.

 It depends on the fields of experience of the sender and receiver.
One contribution Schramm made was to consider the fields of experience of the sender and receiver.
ان ذلك يعتمد على مجالات الخبرة من المرسل والمتلقي.
وكان أحد مساهمة شرام أدلى للنظر في مجالات الخبرة من المرسل والمتلقي.

 The sender encodes the message, based upon the sender’s field of experience. The user’s field of experience guides decoding. If there is no commonality in the sender’s and receiver’s field of experience, then communication does not take place.
يشفر المرسل الرسالة، استنادا إلى حقل المرسل من الخبرة. حقل المستخدم من منطلق تجربتي الشخصية فك التشفير. إذا
لم يكن هناك قاسما مشتركا في المرسل والمتلقي مجال من الخبرة ، ثم الاتصال لا تأخذ مكان.

 The extent to which the signal is correctly decoded (that is, decoded so that it is the same as the original message prior to decoding) depends on the extent of the overlap of the two fields of experience
إلى أي مدى إشارة هو فك الشفرة بشكل صحيح (وهذا هو ، فك الشفرة بحيث أنه هو نفس الرسالة الأصلية قبل فك) يعتمد
على مدى التداخل بين الحقلين من الخبرة

The figure illustrates this (6/7)
model—the colored overlapping ovals represent the fields of experience of the sender and receiver.
نموذج التداخل ملونة متداخلة تمثل مجالات الخبرة من المرسل والمتلقي.


(7/7)
Another one of Schramm’s models introduced the idea of feedback from the receiver to the sender. In this model, communication becomes a continuous process of messages and feedback. This model allows for interaction.
عرض آخر واحد من النماذج شرام هي الفكرة من ردود الفعل من المستقبل إلى المرسل. في هذا النموذج، والاتصالات ، يصبح عملية مستمرة من الرسائل والملاحظات. هذا النموذج يسمح للتفاعل.

5. Berlo’s Model:
Berlo (1960) took a different approach to constructing a model. Rather than attempting to identify elements of interest, and relationships between those elements, he created what he called “a model of the ingredients of communication”
استغرق Berlo (1960) نهجا مختلفا لبناء نموذج. بدلا من محاولة تحديد العناصر ذات الاهتمام، والعلاقات بين هذه العناصر، وانه خلق ما أسماه "نموذج من المكونات من الاتصالات "

 This model identifies controlling factors for four identified elements of communication:
هذا النموذج يحدد العوامل المسيطرة على أربعة عناصر حددت البلاغ :

1.Source مصدر
2.Message رسالة
3.Channel قناه
4.Receive استقبال
 This model promises to be helpful in identifying specific factors to use in experimentation.
هذا النموذج وعود لتكون مفيدة في تحديد العوامل المحددة لاستخدامها في التجارب


Topic 4: Instructional system design models نماذج نظام التصميم التعليمى
This topic deals with the practice of maximizing the effectiveness, efficiency and appeal of instruction and other learning experiences. The process consists broadly of determining the current state and needs of the learner, defining the end goal of instruction, and creating some "intervention" to assist in the transition.
يتناول هذا الموضوع مع ممارسة أقصى قدر من الكفاءة والفعالية والنداء الذي والتعليم وغيرها من خبرات التعلم. وتتألف هذه العملية على نطاق واسع لتحديد الحالة الراهنة واحتياجات المتعلم، وتحديد الهدف النهائي من التعليم ، وخلق بعض "التدخل" للمساعدة في عملية الانتقال.

Instructional system design (1/3) تصميم نظام تعليمى
 Instructional design, known as instructional systems design,
التصميم التعليمي، والمعروفة باسم تصميم النظم التعليمية

 “Is the analysis of learning needs and systematic development of instruction.”
هو تحليل احتياجات التعلم والتطوير المنهجي للتعليم."

 Instructional designers often use instructional technology or educational technology as tools for developing instruction. Instructional design models typically specify a method, that if followed will facilitate the transfer of knowledge, skills and attitude to the recipient or acquirer of the instruction.
 تعليمي المصممين وغالبا ما تستخدم تكنولوجيا التعليم أو تكنولوجيا التعليم كأدوات لتطوير التعليم. نماذج التصميم التعليمي تحدد عادة الأسلوب ، أنه إذا اتبعت ستسهل نقل المعرفة والمهارات والمواقف إلى المستلم أو الشركة الدامجة من التعليمات.

تصميم نظام تعليمي Instructional system design (2/3)

 Instructional system design in the instructional design systems, there are many models developed to:
تصميم نظام تعليمي في تصميم النظم التعليمية، وهناك العديد من النماذج المتقدمة إلى ما يلي :

1-facilitate the development and application of the learning theories
تيسير تطوير وتطبيق نظريات التعلم

2-improve the learner ability to learn with the most effective processes and methods
تحسين قدرة المتعلم على التعلم مع العمليات والأساليب الأكثر فعالية

3-provide the instructors with the most effective methods and tools that help him in the teaching process
توفير المدربين مع أكثر الوسائل فعالية والأدوات التي تساعده في عملية التدريس
تصميم نظام تعليمي Instructional system design (3/3)

 Various models can be followed in the instructional design process
يمكن أن يتبع النماذج المختلفة في عملية التصميم التعليمي

 It is important to note that, at best, a model is a representation of actual occurrences and, as such, should be utilized only to the extent that it is manageable for the particular situation or task.
من المهم أن نلاحظ أنه ، في أحسن الأحوال، وهذا نموذج هو تمثيل من الحوادث الفعلية، وعلى هذا النحو ، ينبغي أن تستخدم فقط لدرجة أنه يمكن التحكم لحالة معينة أو مهمة.

 Put another way, perhaps one model is more effective for designing a math course, and another model is more effective for designing soft skill courses
وبعبارة أخرى ، ربما نموذج واحد هو أكثر فعالية لتصميم مسار الرياضيات، ونموذج آخر هو أكثر فعالية لتصميم دورات المهارات الناعمة

The four major models in the instructional design system are:
أربعة نماذج رئيسية في نظام التصميم التعليمي هي :

1. ADDIE Model
2. Dick and Carey Model
3. Rapid Prototyping Model نموذج سريع نموذجى
4. Instructional Development Learning System (IDLS)
1-ADDIE Model (1/2)
 The most popular rendering of the specific phases using the ISD approach is the ADDIE model
إن تقديم الأكثر شعبية في مراحل معينة باستخدام نهج إيسد هو النموذج أددي

 ADDIE is an approach for creating the best instruction in an organized, efficient, and effective manner.
هو نهج لخلق أفضل تعليم بطريقة منظمة وفعالة، وفعالة

 ADDIE provides a step-by-step approach for designing the course or training but it also provides for implementing
يقدم نهجا خطوة بخطوة لتصميم البرنامج الدراسي أو التدريب لكنه ينص أيضا على تنفيذ


ADDIE Model (2/2)
المراحل الأربع في النموذج أددي هي : The four stages in ADDIE Model are:

1. Analysis تحليل
2. Design تصميم
3. Develop تطوير
4. Implement تنفيذ
5. Evaluate تطوير

1. Analysis
instruction problem is clarified . the instructional goals and objectives are established and learning environment and learner's existing knowledge and skills are identified. beloware some of the question that are addressed during the anlusis phase
توضيح المشكلة التعليمات. وتحدد الأهداف التعليمية والأهداف المحددة وبيئة التعلم والمعرفة المتعلم والمهارات الموجودة. beloware بعض في هذه المسألة التي يتم تناولها خلال المرحلة التحليل
o who is the audience and their characteristices? من هو الجمهور وشخصياتهم
o identify the new behavioral outocome ?حدد مخرجات السلوكية الجديدة
o what types of the learing constraints exist? ما هى انواع قيود ال...
o whare are the delivery oprions ?
o what are the online pedagogical considerations?
ما هي الاعتبارات التربوية على الانترنت

o what is the timeline for project completion?
ما هو الإطار الزمني لإنجاز المشروع؟

2. Design
deals with learning objective, assessment instrument, exercises, content, subject matter analysis, and lesson planning and media selection. Systematic means a logical, orderly method of identifying, developing and evaluation a set of planned strategies targeted for attaining the project's goals
يتناول هدف التعلم ، وأداة التقييم، والتدريبات، والمحتوى ، موضوع تحليل المسألة، وتخطيط الدرس واختيار وسائل الاعلام. منهجية يعني منطقيا، وطريقة منظمة لتحديد وتطوير وتقييم مجموعة من الاستراتيجيات المخطط المستهدفة لتحقيق أهداف المشروع
these are steps usend for the design pahaseهذه الخطوات تستخدم لتصميم ...
• documentation of the project instuctional,visual and techincal
وثائق المشروع التعليمى البصرى والفنى
• design strategy تصميم استراتيجية
• apply instructional strategies according to the intended behavioral outcomes by domain (cognitive,affective,phychomotor).
تطبيق الاستراتيجيات التعليمية وفقا لنتائج السلوكية يقصد به المجال (والوجدانية المعرفية،..............
• create storyboards خلق القصص المصورة
• desgin the user interface and user experience تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم
• prototype creation خلق نموذج
• apply visual design (graphic design) تطبيق التصميم المرئى ( التصميم الجرافيكى)

3. Develop
the devlopment phaSe is where the devlopers create and assemble the content assets that were created in the design phase.programmers work to develop and/or integrate technologies.testter perform debugging procedures.the project is reviewed and revides according to any feedback given
المرحلة hgj',dv هو المكان الذي المطورين إنشاء وتجميع محتوى الأصول التي تم إنشاؤها في lمرحلة التصميم . المبرمجين العمل على تطوير و / أو دمج التقنيات .
تنفيذ مشروع التصحيح procedures.the يتم مراجعة وrevides وفقا لأية ملاحظات معينة
4. Implement
During the implementation phase . a procedure for training the faceilitators and the learning is developed the facililtators'training should cover the course curriculum,learning outcomes,method of delivery ,and testing procedures.preparation of the learners include training them on new tools(software or hardware),student registration .
خلال مرحلة التنفيذ. إجراء لتدريب المسهلين والتعلم هو وضع تسهيل التدريب ينبغي أن يشمل المنهاج الدراسي للدورة، نتائج التعلم، وطريقة التسليم، واختبار اجراءات التحضير من المتعلمين وتشمل التدريب على أدوات جديدة (البرامج أو الأجهزة)، وتسجيل الطلاب .
5. Evaluate
the evaluation phase consists of two parts: formative and summative .formative is present in each stage of the ADDIE process.summative evaluation consists of the tests designed for domain specific criterion-related referenced items and providing opportunities for feedback from the users.
مرحلة التقييم يتألف من جزأين : التكويني والختامي التكوينية موجودة في كل مرحلة من مراحل التقييم تقييم تلخيصى أددي يتكون من الاختبارات المصممة للسلع مجال معين المعيار المشار إليه ذات الصلة وتوفير فرص للتغذية الراجعة من المستخدمين.

2- Dick and Carey Model
Which consist of many stages which are?
التي تتكون من عدة مراحل والتي؟
1. Instructional Goals اهداف تعليمية
2. Instructional Analysis تحليل تعليمى
3. Entry Behaviors and Learner Characteristics
السلوكيات الدخول وخصائص المتعلم
4. Performance Objectives اهداف الاداء
5. Criterion-Referenced Test Items
بنود الاختبار المعيار المرجعى
6. Instructional Strategy استراتيجية تعليمية
7. Instructional Materials مواد تعليمية
8. Formative Evaluation التقييم التكوينى
9. Summative Evaluation التقييم التلخيصى


3- Rapid Prototyping Model
 A sometimes utilized adaptation to the ADDIE model is in a practice known as Rapid Prototyping.
للتكيف مع الاستفادة في بعض الأحيان إلى نموذج أددي في ممارسة تعرف باسم نموذجي السريع.

 Proponents suggest that through an iterative process the verification of the design documents saves time and money by catching problems while they are still easy to fix.
تشير إلى أن أنصار من خلال عملية تكرارية التحقق من وثائق التصميم يوفر الوقت والمال من خلال اصطياد المشاكل في حين أنها لا تزال من السهل تحديد.


 The idea of rapid prototyping as it applies to instructional design is to:
فكرة النماذج الأولية السريعة كما ينطبق على التصميم التعليمي هو :

o Develop learning experiences in a continual design-evaluation cycle that continues throughout the life of the project.
تطوير خبرات التعلم في دورة تصميم والتقييم المستمر الذي يستمر طوال حياة المشروع.

o This cycle, known as the spiral cycle or layered approach, is considered to be iterative, meaning that products are continually improved as they cycle continues
وتعتبر هذه الدورة س، والمعروفة باسم دورة لولبية أو نهج الطبقات، وتكون متكررة، وهذا يعني أن تتحسن باستمرار المنتجات لأنها تستمر الدورة

4-Instructional Development Learning System (IDLS)
 The model was originally published in 1970 by Peter J. Esseff, Ph.D. and Mary Sullivan Esseff
وقد نشرت أصلا في عام 1970 من قبل نموذج بيتر ج. Esseff، دكتوراه ومريم سوليفان
 Esseff and Esseff contributed synthesized existing theories to develop their approach to systematic design, "Instructional Development Learning System" (IDLS).
توليفها Esseff ساهمت النظريات القائمة لتطوير نهجها لتصميم منهجي، "التعلم للتنمية النظام التعليمي" (IDLS).

 The components of the IDLS Model are:
مكونات نموذج IDLS هي :
• Design a Task Analysis تصميم تحليل المهمة
• Develop Criterion Tests and Performance Measures
تطوير اختبارات ومقاييس الأداء
• Develop Interactive Instructional Materials
تطوير المواد التعليمية التفاعلية

• Validate the Interactive Instructional Materials
التحقق من المواد التفاعلية التعليمية
5- Other models of instructional design:
نماذج أخرى من التصميم التعليمي :
 Some other useful models of instructional design include:
بعض نماذج أخرى مفيدة من التصميم التعليمي ما يلي :
1. Smith/Ragan Model
2. The Morrison/Ross/Kemp Model
3. OAR model
4. Wiggins theory of backward design. نظرية التصميم الى الوراء
 Learning theories also play an important role in the design of instructional materials. Theories such as behaviorism, constructivism, social learning and cognitivism help shape and define the outcome of instructional materials.
نظريات التعلم أيضا أن تلعب دورا هاما في تصميم المواد التعليمية. نظريات مثل السلوكية، البنائية، والتعلم الاجتماعي
والمعرفى شكل مساعدة وتحديد نتائج المواد التعليمية.


ghada

Posts : 60
Points : 86
Join date : 2010-11-01

Back to top Go down

ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد Empty شكرا على المجهود الرائع

Post  abdo Sun Jan 09, 2011 4:04 pm

شكرا على المجهود الرائع
abdo
abdo

Posts : 48
Points : 66
Join date : 2010-10-19

http://www.e-e-soft.com

Back to top Go down

ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد Empty Re: ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد

Post  Rasha Badran Sun Jan 09, 2011 5:08 pm

شكرا كتير دكتورة غادة
Rasha Badran
Rasha Badran

Posts : 100
Points : 107
Join date : 2010-10-19
Age : 42

Back to top Go down

ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد Empty Re: ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد

Post  Radwa Abdelhalim Sun Jan 09, 2011 9:54 pm

Thank you very much for your great effort

Radwa Abdelhalim

Posts : 43
Points : 56
Join date : 2010-11-06

Back to top Go down

ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد Empty شكرا

Post  wshoaib Mon Jan 10, 2011 11:11 pm

شكرا على هذا المجهود الرائع وجزاكم الله خيرا flower
wshoaib
wshoaib

Posts : 13
Points : 21
Join date : 2010-10-19

Back to top Go down

ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد Empty ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد

Post  Hala Elshal Thu Jan 13, 2011 8:10 pm

بجد شكرا مش كفاية للجهد الكبير
جزاكى الله خيرا
Very Happy
Hala Elshal
Hala Elshal

Posts : 69
Points : 89
Join date : 2010-10-26
Location : القاهرة

Back to top Go down

ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد Empty Re: ترجمة الموديول الثالث للاخوه والاخوات فى الجهاد

Post  Sponsored content


Sponsored content


Back to top Go down

Back to top

- Similar topics

 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum