مخترع الانترنت

Go down

مخترع الانترنت

Post  shosny on Mon Jan 17, 2011 2:42 pm

مخترع الانترنت يفوز بجائزة الألفية للتكنولوجيا
أعلن في هلسنكي عن فوز "تيم بيرنرز لي" مخترع شبكة المعلومات الدولية بجائزة الألفية الأولى للتكنولوجيا التي تقدمها مؤسسة جائزة ‏ ‏التكنولوجيا الفنلندية في هلسنكي.وشهدت قاعة (ديبولي) للمؤتمرات الواقعة بالقرب من جامعة هلسنكي التكنولوجية ‏مراسم إعلان فوز "بيرنرز لي" بالجائزة والتي تبلغ قيمتها مليون يورو.

وجاء في حيثيات اختيار مخترع الشبكة الدولية انه باختراعه ساهم في ربط البشر ‏ ‏عبر أجهزة الكمبيوتر ليصبح العالم قرية صغيرة تتناقل فيها المعلومات بحرية وسرعة ‏وهو ما أسهم في تحسين حياة البشر بشكل مباشر وهو أحد شروط منح الجائزة.
والجدير بالذكر أن لفظ انترنت هو اختصار متخذ من كلمتي
International Network
أو الشبكة الدولية يتكون من أول خمس حروف من الكلمة الأولى وأول ثلاث حروف من الكلمة الثانية

أما مخترع الانتـــرنت "تيم بيرنرزلى فقد "ولد عام 1955 بالعاصمة البريطانية لندن وبدأ تعليمه الجامعي بجامعة أكسفورد الشهيرة ببريطانيا عام 1973 وأثناء تلقيه التعليم قبض عليه متلبسا في عملية اختراق كان يقوم بها من خلال أجهزة الجامعة فحرم من استخدام الأجهزة الجامعية.
ثم في عام 1980 عمل في معامل CERN السويسرية كمستشار للبرامج وفى عام 1984 حصل على الزمالة من المعامل أما في عام 1989 قام بإطلاق مشروعه الذي يضم شبكة الانترنت أول سيرفر ومتصفح له أما عام 1991 قام بوضع رمز WWW كما قام بإنشاء أول موقع على الشبكة وهو موقع لمعامل CERNوفى عام 1994 قام بيرنرز بتأسيس اتحاد شركات شبكة الانترنت وأعلن عن مواصفات ومقاييس التعامل مع الشبكة العالمية مثل المزود ‏ ‏ومعرف المواقع ونظام نقل النصوص إلى جانب لغة كتابة صفحات الانترنت وهو ما جعل من الشبكة الدولية ساحة لتبادل ‏ ‏المعلومات عبر لغة مشتركة يعرفها الجميع.
وفي العام 1995، تسلم تيم بيرنرز-لي جائزة مبتكر العام Young Innovator of the Year، وجائزة ACM Software Systems Award وغيرها الكثير من الجوائز الإبداعية الهامة من عدة شركات ومؤسسات، ولديه درجات شرف من مدرسة Parsons School of Design للتصميم، في نيويورك وجامعة ساوثامبتون Southampton University والرجل المتميز في جمعية الكومبيوتر البريطانية.
ويعمل بيرنرز الآن باحثا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في بوسطن بالولايات ‏ ‏المتحدة الأمريكية.‏ ‏ وفي العام الماضي ‏‏حصل على لقب فارس من ملكة انجلترا نظرا لإعماله المتفردة في مجال تكنولوجيا ‏ ‏المعلومات.

وجائزة الألفية للتكنولوجيا هي الأولى والأكبر من نوعها وتقدم لنيلها 78 ‏ ‏مخترعا من 22 دولة وشملت المجالات التي تسابق فيها المخترعون كلا من الصحة ‏ ‏والاتصالات والمعلومات والطاقة والبيئة إلى جانب المواد الجديدة وطرق المعالجة ‏ ‏المستحدثة لهذه المواد.

وسيقام حفل تسليم بيرنرز لجائزة المليون يورو في قاعة (فنلنديا) بقلب هلسنكي ‏ ‏يوم 15 يونيو في احتفال كبير يتخلله مؤتمر بعنوان (مجتمع المستقبل - ‏ ‏تكنولوجيا المستقبل).‏

‏ ومؤسسة جائزة التكنولوجيا الفنلندية هي مؤسسة مستقلة تأسست عام 2002 ويمولها ‏ ‏عدد من الشركات الفنلندية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات وتمنح المؤسسة ‏ ‏جائزتها الكبرى البالغة مليون يورو مرة كل عامين وهذه هي المرة الأولى التي تمنح ‏ ‏فيها المؤسسة جائزتها
avatar
shosny

Posts : 8
Points : 14
Join date : 2010-10-25

View user profile

Back to top Go down

مخترع الانترنت

Post  Hala Elshal on Mon Jan 17, 2011 10:32 pm

موضوع ممتاز Smile
avatar
Hala Elshal

Posts : 69
Points : 89
Join date : 2010-10-26
Location : القاهرة

View user profile

Back to top Go down

Re: مخترع الانترنت

Post  Mai ElHussainy on Tue Jan 18, 2011 8:56 pm

شكراً لهذه الإضافة الرائعة لمعلوماتنا
وفى انتظار إضافات أخرى جديدة
وشكراً
Razz مي الحسيني

Mai ElHussainy

Posts : 13
Points : 12
Join date : 2010-10-29
Location : New Cairo

View user profile

Back to top Go down

Re: مخترع الانترنت

Post  Sponsored content


Sponsored content


Back to top Go down

Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum