المركز التنافسى للتعلم الالكترونى وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات - مصر (ELCC)

Go down

المركز التنافسى للتعلم الالكترونى وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات - مصر (ELCC)

Post  Mohamed AbdElnaby on Fri Dec 24, 2010 11:28 am

بسم الله الرحمن الرحيم

المركز التنافسى للتعلم الالكترونى

(ELCC)


وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات - مصر



ELCC Inspiring Excellence and Innovation

http://www.elcc.gov.eg/

يعتبر المركز التنافسي للتعلم الإلكتروني ثمرة لاتفاق شراكة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة سيسكو.

ويهدف المركز إلى تطوير صناعة التعليم الإلكتروني المصرية وإرساء الأسس الفنية والأكاديمية والإدارية اللازمة لتحقيق ذلك. ويعمل المركز على تطوير مناهج التعليم الإلكتروني والتعليم المستمر وإعداد أدوات فنية للتدريس -
(نظم إدارة التعليم - LMS)

، بالإضافة إلى إدارة تقديم هذه البرامج؛ حيث يتم التنسيق لتدريب المدربين وتطوير المحتوى الإلكتروني وتعديل المواد المقدمة من شركة سيسكو وتطوير شبكة الأكاديميات في المركز. ويوجد بالمركز وحدة للبحوث والتطوير تهتم بقضايا مثل إمكانية التشغيل على مختلف الأدوات، ويقوم المركز حاليًا بإعداد حل يفيد في التغلب على هذه المشكلة بين جامعتين.

تأسس المركز التنافسي للتعلم الإلكتروني في عام 2004 كأحد التحالفات بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة سيسكو سيستمز ليصبح المؤسسة المصرية الرائدة في مجال التعلم الإلكتروني لما يحظى به من سجلٍ حافل في تطوير وتقديم مجموعة كبيرة من أحدث دورات التعلم الإلكتروني، علاوة على وضع معايير الجودة للتعلم الإلكتروني ونشرها وتوفير الأبحاث المتعلقة بأفضل الممارسات واستشارات الخبراء في التعلم الإلكتروني وتوفير الجيل الأول من الكوادر والمدربين الإلكترونيين داخل سوق العمل.

وسعيًا إلى تحقيق هذا الهدف، يتمثل الغرض من إنشاء مركز و استخدامه كمركز لدمج محتوى التعلم الإلكتروني المتصل بالسوق المصرية وتطويره ونشره.

وفي الوقت الحالي، يعتبر المركز هو الوسيط الرئيسي في مصر للمساعدة على سد الفجوة بين الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة، والعاملين في قطاع المعرفة والاقتصاد العالمي؛ حيث يقع على عاتق المركز تزويد شباب المهنيين المصريين بأحدث المهارات التجارية والتكنولوجية التي يحتاجونها لإضفاء الفعالية والإنتاجية والتنافسية على أعمالهم.

الأهداف الاستراتيجية

يهدف المركز من خلال أنشطته المختلفة إلى الآتي:
- دفع وتطوير صناعة التعلم الإلكتروني في مصر واستغلال مواردها.
- تطوير نموذج منقول للتعلم الإلكتروني يعمل على دمج الجودة العالمية داخل الإطار المحلي.
- نشر معايير جودة التعلم الإلكتروني في مصر والتأكيد على الالتزام بها من جانب الأطراف المحلية.
- تعزيز وتشجيع ثقافة التعلم الإلكتروني التي تحقق المساواة في الحصول على فرص التعلم والاستخدام الفعال للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
- إعداد الجيل الأول من قادة التعلم الإلكتروني من خلال تنمية مهاراتهم في إدارة المشاريع.
- بناء قدرات الدولة من الموارد البشرية والمساعدة في توفير فرص العمل.

مهمة المركز

تتمثل مهمة المركز في المساهمة في النمو الاقتصادي بمصر، والمشاركة في المنافسة العالمية من خلال تعزيز كفاءات ومهارات القوى العاملة عبر الاستفادة من أحدث أساليب وأدوات التعلّم الإلكتروني وتنمية الموارد البشرية، وذلك وفقًا لاحتياجات الحكومة ومجتمع الأعمال.

الشراكات

شركة سيسكو سيستمز

تأسس المركز في إطار الشراكة مع سيسكو سيستمز. ويتمثل الهدف الاستراتيجي للتعاون في توفير البيئة والآليات المناسبة والمواتية للتدريب وإيجاد الكفاءات من خلال التعليم الإلكتروني والاستفادة من الخبرات وتطبيقات وأنظمة تقديم المحتوى التي اكتسبتها شركة سيسكو على مر السنين عن طريق تطوير:

برنامج أكاديمية سيسكو للشبكات (CNAP)

تم اعتماد المركز كمركز تدريب تابع لأكاديمية سيسكو (CATC)

وكأكاديمية إقليمية لخبراء الشبكات المعتمدين من سيسكو (CCNA)

بهدف تدريب ودعم المعلمين والدارسين وإنشاء الأكاديميات وبناء قدراتها والحفاظ على عملياتها.

معهد سيسكو لرجال الأعمال

إدراكًا من المركز لأهمية إدارة المشاريع في بناء واستدامة اقتصاد قادر على البقاء، دخل المركز في شراكة مع معهد سيسكو لرجال الأعمال ليصبح مركز تدريب رسمي تابع للمعهد يهدف إلى مساعدة رجال الأعمال المصريين في بدء مشاريعهم الخاصة وتنميتها من خلال استخدام المحتوى والتقنيات المتاحة بالمعهد.
التحالفات الاستراتيجية.

شركة سيمنز

يركز التحالف بين المركز وشركة سيمنز على إدارة التعلم الإلكتروني وتنظيمه، لذلك يقوم هذا الاتحاد بمنح ترخيص للمركز باستخدام برنامج نظم إدارة التعلم الشهير لإدارة برامج التعلم الإلكتروني(لامس) والتعليم المستمر بالمركز وتوثيقها وتتبعها وإعداد تقارير بها لعدد غير محدود من المستخدمين.

جامعة ميدلسكس

دخل المركز وجامعة ميدلسكس حيز التعاون المتبادل بهدف استراتيجي ممثلاً في الاستفادة من الخبرات المشتركة لكلا الطرفين في مجال التعلم الإلكتروني
(MU)
وتجريب استخدام مواد التعلم الإلكتروني الجامعية في الجامعات المصرية. وفي هذا الصدد، تقدمت جامعة ميدلسكس بمنهج دراسي لفصلين دراسيين هما 1) تكنولوجيا المعلومات داخل المؤسسات و2) مهارات التواصل الخاص بالأعمال التجارية والمعلوماتية - ليتولى المركز تطويرها بعد ذلك.

شركة مايكروسوفت

اتفق كل من المركز وشركة مايكروسوفت على التعاون في مجال تطوير المحتوى والتدريب، حيث تلقى المركز المحتوى وقام بتطوير المنهج الدراسي لبرنامج وإتاحته للجهات المستفيدة من خلال الشبكة القومية لتقديم المحتوى واسعة الانتشار التابعة للمركز.

Microsoft Unlimited Potential (UP) - (NDN)

شركة آي بي إم

يتيح التحالف بين شركتي آي بي إم وسيسكو حلولاً خاصة بصناعات محددة وقائمة على التعاون المتبادل بين الشركتين، حيث قدمت شركة أي بي إم للمركز أداة تأليف المحتوى المعتمد جنبًا إلى جنب مع الاستشارات المتعلقة بمحتوى منهج دبلومة التعليم الإلكتروني.

"Content Producer"

البرامج

تطوير المحتوى وتعريبه
يضطلع المركز بتطوير مجموعة كبيرة من محتوى التعلم الإلكتروني في مجالات مختلفة لإمداد المؤسسات والدارسين بالمعرفة والمهارات اللازمة لمواكبة التطور في مجال التكنولوجيا والقيادة.

كما يشرف المركز على التعاون والتنسيق بين الجهود في القطاعات المعنية والوكالات المحلية وخبراء المواد التعليمية المستقلين والاستشاريين والمترجمين لتعريب منهج المادة التعليمية في مجموعة متنوعة من التخصصات بطريقة تعكس روح الثقافة / السياق ذي الصلة بالإضافة إلى إشراك الدارسين بصورة كاملة.

التعليم المستمر

تركز التنمية المهنية والتعليم المستمر بالمركز على الارتقاء بمهارات التعلم التقني والمهني والأعمال التجارية الحرة لشرائح أكبر من المواطنين الذين أنهوا تعليمهم النظامي.

وتمثل زيادة فرص الوصول والقابلية للتطور والتوعية محور عمل التعلم المستمر بالمركز والتي أصبحت ممكنة من خلال الاستخدام الأمثل والفعال لأحدث أدوات وتقنيات التعلم الإلكتروني.

الشبكة القومية لتقديم المحتوى

قام المركز بتأسيس شبكة قومية واسعة النطاق لتقديم المحتوى من خلال تنفيذ خطة موسعة تهدف إلى تعظيم الاستفادة والاستخدام الأمثل لنوادي تكنولوجيا المعلومات داخل جميع أرجاء الدولة لتكون بمثابة منافذ لتقديم المحتوى عبر شبكة الإنترنت والتقييم الإلكتروني وتتبع أداء الدارسين والتطبيق المعملي وتدريب المعلمين وتوفير الدعم وإعداد شهادات المعايير الصناعية.

وقد قام المركز حتى الآن بإنشاء ما يقرب من 700 أكاديمية محلية في جميع أنحاء الجمهورية تضم ما يربو عن 60.000 دارسًا ومعلمًا وإداريًا من المشاركين في البرنامج.

البحث والتطوير

(R&D)


يعتبر قسم البحث والتطوير داخل المركز مسؤولاً عن تطوير معايير جودة التعلم الإلكتروني ومراجعتها وتقييمها ونشرها بين الأطراف المعنية المشاركة في بناء القدرات
وتطوير المحتوى وضمان الجودة وتطوير البينة التحتية لضمان حصول الجميع على تعليم إلكتروني مستدام ووثيق الصلة.

تطوير البوابات الإلكترونية

يضطلع المركز بتطوير جميع البوابات الإلكترونية وتصميم الصفحات على شبكة الإنترنت وقدرات إدارة محتوى الإنترنت للبوابات الإلكترونية وقد تراكمت لديه الخبرة في مجال تصميم وتطوير وإدارة البوابات الإلكترونية باستخدام تقنية وفقًا لإرشادات ومعايير تطوير البوابات الإلكترونية وإدارة محتوى شبكة الإنترنت المحددة والمعترف بها دوليًا.

ASP.net - Web 2.0

برنامج تعليم رجال الأعمال

تم اعتماد المركز كمركز تدريب رسمي تابع لمعهد سيسكو لرجال الأعمال بهدف مساعدة رجال الأعمال المصريين في بدء مشاريعهم التجارية الخاصة وتنميتها من خلال الاعتماد على الاستراتيجيات العملية والمهنية بالاستعانة بمحتوى وتقنيات المعهد لتقديم برامجه إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة عبر المؤسسات المحلية التي أسسها المركز في جميع أنحاء الجمهورية.

وفي هذا الصدد، قام المركز بتطوير وتعريب دورة أساسيات العمل التجاري ومنهج التعلم الإلكتروني الشامل لسد الفجوة في المهارات اللازمة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

(iExec)



مواد يمكن مطالعتها

المركز التنافسى للتعلم الالكترونى يطبق سياسات المعلومات والاتصالات صديقة البيئة

http://www.mcit.gov.eg/ar/presskits/Material/ELCC%20Goes%20Green_Case%20Studys201022213291.pdf

مكتبة برامج التعلم المستمر

http://www.mcit.gov.eg/ar/presskits/Material/ELCC%20Course%20Catalogue2010222132939.pdf

المركز التنافسى للتعلم الالكترونى - تقرير انجازات الخمس سنوات 2004 – 2009

http://www.mcit.gov.eg/ar/presskits/Material/ELCC2010222143348.pdf

المواصفات القياسية القومية للتعلم الالكترونى

http://www.mcit.gov.eg/ar/presskits/Material/ELCC2010222143438.pdf

Mohamed AbdElnaby
avatar
Mohamed AbdElnaby

Posts : 40
Points : 59
Join date : 2010-10-19

View user profile http://dr--mohamed-abd-elnaby.spaces.live.com/

Back to top Go down

شكرا على التقديم

Post  abdo on Sat Dec 25, 2010 8:42 pm

شكرا على التقديم
avatar
abdo

Posts : 48
Points : 66
Join date : 2010-10-19

View user profile http://www.e-e-soft.com

Back to top Go down

Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum