عناصر عملية الاتصال

Go down

عناصر عملية الاتصال

Post  Radwa Abdelhalim on Tue Dec 21, 2010 12:12 am

عناصر عملية الاتصال

المرسل

المرسل هو العنصر الاول فى عملية الاتصال و هو الشخص او مجموعة الاشخاص او المؤسسة او الهيئة التى تصدر عنها افكار معينة او احساسات او اتجاهات او افعال معينة بقصد التاثير على الاخرين بهدف مشاركة هذه الافكار او الاتجاهات .....الخ وهذه الافكار او الاتجاهات .الخ ليست بالضرورة من ابتكار المرسل نفسه.

المستقبل

هو الفرد الذى يتلقى الافكار الصادرة عن المرسل و المستقبل ليس بالضرورة فردا واحدا فقد يكون فرد او مجموعة من الافراد

الرسالة

المقصود بالرسالة هو ما يصدر عن المرسل من افكار او موضوعات او مفاهيم او اتجاهات او افعال بهدف نقلها للمستقبل

وسيلة الاتصال

تلك هى الوسط الذى يتم من خلاله نقل الرسالة مثل اللغة اللفظية او الاشارات و الحركات و الصور و التماثيل و المعارض و السينما و ما الى ذلك

الشروط الواجب توافرها لحدوث الاتصال الجيد :

اولا شروط خاصة بالمرسل
ينبغى ان يكون المرسل ملما الماما كافيا بمحتوى الرسالة التى يود نقلها للاخرين ، فكما نعرف فاقد الشى لا يعطيه ... هكذا يقول المثل المعروف

ينبغى ان يتوفر لدى المرسل طريقة جيدة لاستخدامها فى نقل رسالته الى مستقبله. فمجرد المام المرسل بمحتوى رسالته غير كاف لتوصيلها الى الاخرين اذا لم تتوافر لديه وسيلة نقل ما لديه من علم و معرفة اليهم .

ثانيا شروط خاصة بالرسالة
ينبغى ان تكون الالفاظ و الرموز وما اليها من اساليب صياغة الرسالة فى متناول المستقبل

ينبغى ان يكون محتوى الرسالة مناسب لسن المستقبل

ينبغى ان يكون تصميم الرسالة بحيث يمكن المرسل من جذب انتباه المستقبل و مما يساعد على تحقيق هذا ان يراعى المرسل ربط موضوع الرسالة بحاجة المستقبل و بيئته وان تصاغ الرسالة بحيث تحتوى على مثيرات تضمن استمرار انتباه المستقبل علاوة على اختبار الزمان و المكان المناسب لاستقبال الرسالة

ثالثا شروط خاصة بالمستقبل
مراعاة حاجات المستقبل

ان تكون الخبرات السابقة للمستقبل اساسا لعملية الاتصال اذ ان هذه الخبرات هى التى تحدد ما اذا كان المستقبل سيفهم الرسالة فهما كاملا او جزئيا او عدم فهمها على الاطلاق

مراعاة ظروفه النفسية و الصحية و الاجتماعية

رابعا :شروط خاصة بوسائل الاتصال

لنقل اية رسالة لابد من استخدام وسيلة ما وتسمى هذه الوسائل قنوات الاتصال ومنها الاشارات و الحركات ااجسمية والرسم و النحت و التصوير و اللغة سواء كانت مكتوبة او مسموعة . وحتى يمكن حدوث اتصال جيد يجب ان تتوفر فى تلك القنوات مجموعة من الشروط لعل اهمها هو ان يتوفر لدى كل من المرسل و المستقبل قدر مناسب من الالمام باساسيات القناة المستخدمة فى الاتصال

Radwa Abdelhalim

Posts : 43
Points : 56
Join date : 2010-11-06

View user profile

Back to top Go down

Re: عناصر عملية الاتصال

Post  SOMAIA ELMASRY on Tue Dec 21, 2010 5:26 am

thank you for this explaining..

SOMAIA ELMASRY

Posts : 10
Points : 13
Join date : 2010-10-20
Age : 29

View user profile

Back to top Go down

Re: عناصر عملية الاتصال

Post  laila nawwar on Tue Dec 21, 2010 6:03 am

avatar
laila nawwar

Posts : 26
Points : 25
Join date : 2010-10-22

View user profile

Back to top Go down

Re: عناصر عملية الاتصال

Post  Marwa Elmasry on Tue Dec 21, 2010 2:52 pm

شكرا لك - ارى ان اكثر من علم يتشارك فى دراسة مفهوم الأتصال لجوهرينه و اهميته

Marwa Elmasry

Posts : 4
Points : 6
Join date : 2010-11-28

View user profile

Back to top Go down

Re: عناصر عملية الاتصال

Post  ghada on Tue Dec 21, 2010 10:13 pm

شكرا لحضرتك يا استاذه رضوى

عملية الاتصال هامة جدا وتندرج تحتها مسميات عديدة
منها علوم الاعلام والاتصال

ghada

Posts : 60
Points : 86
Join date : 2010-11-01

View user profile

Back to top Go down

شكرا على التقديم

Post  abdo on Sat Dec 25, 2010 9:19 pm

عناصر الاتصال لابد وان تتكامل مع بعضها البعض
واعتقد انه لايمكن ان تكون عناصر الاتصال تؤدى نفس الغرض فى حالة ففقدان احد عناصرها
حيث هي الوسيلة لمرعفة المعلومات من الافراد المرسلين والتي عن طريقها نستطيع ترجمة المفردات التي نتلقاها حتى يتم التعامل معها بشكل صحيح
شكرا على المعلومات
avatar
abdo

Posts : 48
Points : 66
Join date : 2010-10-19

View user profile http://www.e-e-soft.com

Back to top Go down

Re: عناصر عملية الاتصال

Post  Sponsored content


Sponsored content


Back to top Go down

Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum